أخبار الدارسلايدر

إيرلندا تفتح سفارة لها في المغرب بحلول 2021 رغم ضغوط جبهة البوليساريو الانفصالية

الدار/ خاص

تعتزم وزارة الخارجية الايرلندية افتتاح سفارة لبلادها بالمغرب في 2021، وفقا لما أعلنت عنه الوزارة في تغريدة على تويتر بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية مع افريقيا.

كما أعلنت وزارة الخارجية الايرلندية في ذات التغريدة أنه سيتم افتتاح سفارتين في غرب إفريقيا بحلول عام 2025.

وكتبت وزارة الخارجية الأيرلندية في تغريدة : “قبل ستين عامًا، سافر تاويستش (رئيس الحكومة) شون ليماس إلى نيجيريا لافتتاح أول بعثة إفريقية في إطار تعزيز العلاقات مع البلدان الإفريقية. اليوم، وصلنا إلى 12 سفارة”.

ورغم أن لوبي جبهة البوليساريو الانفصالية يحظى بدعم رئيس الجمهورية الايرلندية، مايكل د.هيغينز، الموجودة في سدة السلطة منذ سنة2011، لم تشمل قائمة التمثيليات الدبلوماسية التي سيتم افتتاحها في افريقيا لا الجزائر ولا  الكيان الوهمي.

وتعد ايرلندا احدى البلدان، التي تتمتع فيها البوليساريو بدعم نواب يساريين ونشطاء بيئيين، اذ يتجلى ذلك من خلال السؤال الكتابي الذي وجهه عضو من حزب الخضر في يوليوز الماضي إلى وزير الخارجية، للدفاع عن مواقف الجبهة من منصة مجلس الأمن، كما ان المجموعات الموالية للطرح الانفصالية تضغط في مناسبات عديدة على الشركات الايرلندية لثنيها عن استيراد شحنات الفوسفاط المغربي القادم من الأقاليم الصحراوية للمملكة، وهي المحاولات التي باءت بالفشل في مناسبات عديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى