أخبار الدارسلايدر

تفشي وباء “كورونا” يتسبب في افلاس 60٪ من وكالات كراء السيارات بالمغرب

الدار/ خاص

أصدرت جمعية شركات كراء السيارات دون سائق بالمغرب (Alascam) بيانات تظهر أن 60٪ من الشركات والوكلات أعلنت افلاسها  و90٪ غير قادرة على دفع رواتب موظفيها بسبب تداعيات تفشي جائحة وباء كورونا، وفقا لتقرير لموقع “autonews”.

وأشار تقرير للجمعية الى أن قطاع تأجير السيارات بالمغرب يمر من أزمة خانقة، اذ تظهر الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، معاناة القطاع من صعوبات كبيرة، متوقعة أن يفقد هذا القطاع بحلول نهاية العام 15000 وظيفة من أصل 20000 وظيفة لديه.

وبحسب طارق دبليج، رئيس جمعية “ألاسكام” السابق، فإن الوضع مقلق، مبرزا أن عددا من شركات تأجير السيارات ستعلن افلاسها قريبا مع استعادة البنوك لقروضها، كما يتوقع، بحسب ذات المسؤول، حدوث مصادرة جماعية للسيارات، وسيتم بيع ما لا يقل عن 50000 وحدة في سوق السيارات المستعملة.

وأكد ذات التقرير أن الإيجار طويل الأجل هو في الوقت الحالي بمنأى عن الأزمة، حتى لو تم تسجيل الإنهاءات مع الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسرعان ما سيكتسح السوق بالسيارات المستعملة لأن البنوك استولت على ما يكفي منها من شركات تأجير قصيرة الأجل.

وأضاف أن شركات التأجير طويلة الأجل نفسها في صعوبة لأن مصدر دخلها الرئيسي هو بيع السيارات المستعملة. وقال المصدر نفسه إن الأشخاص الأكثر مهارة فقط هم من تمكنوا من حماية أنفسهم من الخطر من خلال بيع عدد كبير من السيارات المستعملة.

زر الذهاب إلى الأعلى