سلايدرمال وأعمال

سلطات الجزيرة الخضراء تسارع الخطى للحاق بميناء طنجة المتوسط “بوابة” افريقيا

الدار/ ترجمات

  •  مرفئ جديد سيدخل الخدمة في بداية عام 2021
  • ستصل السعة إلى 500000 شاحنة في السنة
  • خطوة للأمام بالنسبة إلى ميناء طنجة المتوسط، الذي يتعامل مع 700000 شاحنة في السنة منذ عام 2010

تتقدم الأشغال في محطة الحاويات في ميناء الجزيرة الخضراء بسرعة عالية. باستثمارات إجمالية تبلغ 5 ملايين يورو (حوالي 55 مليون درهم)، ستسمح المحطة المستقبلية، التي ستدخل الخدمة في بداية عام 2021، لشركة الجزيرة الخضراء بمضاعفة قدرتها الحالية على معالجة شاحنات TIR والأحمال المتدحرجة.

على الرغم من الأعمال الأخيرة، كان الميناء الإسباني معاقًا بشدة لأنه لم يتمكن من استخدام منحدرين للعبّارات في نفس الوقت. مع هذه الترتيبات الجديدة، سيجعل هذا القيد من الممكن تسريع وقت معالجة السفن ومضاعفة سعتها.

قبل كل شيء، سيسمح هذا العمل للجزيرة الخضراء بمواكبة ميناء طنجة المتوسط. في الواقع ، تم تجهيز الميناء المغربي منذ البداية ، في عام 2010 ، بأربعة أرصفة تسمح له بالتعامل في وقت واحد مع ثماني سفن دحرجة. تتجاوز سعتها النظرية 700000 شاحنة في السنة ، وهي أعلى بكثير من قدرة الجزيرة الخضراء التي ستصل إلى 500000 وحدة ابتداء من العام المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2019، اقتربت حركة TIR من 357000 وحدة في طنجة المتوسط، منها ما يزيد قليلاً عن 90٪ مع الجزيرة الخضراء. وخلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2020، وعلى الرغم من سياق الأزمة الذي اتسم به وباء الفيروس التاجي، بلغ الحجم الإجمالي 200 ألف حسب أول أرقام غير رسمية. يشير هذا إلى أنه سيتم الحفاظ على مجلدات 2019 على الأقل ، إذا لم يتم تجاوزها.

ويرتبط الميناءان بالفعل بوصلات يومية وحركة شحن كبيرة لم تنخفض. ساعدت إعادة تشغيل سلاسل مصنعي السيارات، رينو وبي إس إيه، بالإضافة إلى زيادة صادرات منتجات الأغذية الزراعية على تعزيز التجارة.

ويرتبط الميناءان باتفاقية تعاون متطورة دخلت حيز التنفيذ في فبراير 2019. ويتواصل تعاونهما من خلال التبادلات المحوسبة، ولا سيما تبادل البيانات الرقمية حول تتبع البضائع والشاحنات عبر نقاط التحكم المختلفة. الوصول في منطقتي الميناء. وظيفة تضمن وقت عبور للشاحنات والبضائع لا يتجاوز ساعتين.

وكان ميناء طنجة المتوسط  قد احتل المرتبة الـ35 عالميا سنة 2019، من بين أول 120 ميناء عبر العالم من أصل 500 ميناء لديها أنشطة في مجال معالجة الحاويات، وذلك بعدما كان في المرتبة 46، وذلك وفقا لآخر تصنيفات (لويدز ليست) و(كونتنير ماناجمنت) الصادرة هذا الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى