سلايدرعلوم وتكنولوجيا

التنافسية الرقمية…المغرب في المرتبة الرابعة عربيا

الدار/ خاص

جاء المغرب في المرتبة الرابعة من حيث القدرة التنافسية الرقمية الشاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقا لتقرير Digital Risers الذي نشره المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية، التابع لكلية إدارة الأعمال ESC ومقرها برلين ألمانيا.

برصيد 99 نقطة احتل المغرب المركز الرابع، بعد الكويت (91 نقطة) والإمارات (81 نقطة، كما احتلت المملكة المرتبة الأولى في النظام البيئي الرقمي برصيد 63 نقطة متقدمة على صربيا (58 نقطة) والمملكة العربية السعودية (38 نقطة) والإمارات العربية المتحدة (34 نقطة).

برصيد 36 نقطة ، يحتل المغرب المركز السادس في دولة القانون خلف الإمارات ، والثالث برصيد 47 نقطة وقبل قطر (25 نقطة) وصربيا (20 نقطة).

وقامت  الدراسة بدراسة 140 دولة، يهدف إلى تحديد أفضل الممارسات والسياسات الناجحة في المجال الرقمي،  كما اعتمد التقرير لتحديد القدرة التنافسية الرقمية لأي بلد على مؤشرين رئيسيين هما نظامه البيئي وعقليته، ويتضمن كل مؤشر خمسة عناصر، تتمثل في توافر رأس المال الاستثماري، وتكلفة بدء عمل تجاري ووقت بدء عمل تجاري، وسهولة توظيف اليد العاملة الأجنبية ومهارات الخريجين، بالنسبة للموشر الأول والمهارات الرقمية بين السكان النشطين والمواقف تجاه مخاطر تنظيم المشاريع وتنوع القوى العاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى