الرياضةسلايدر

الدوري الألماني: بايرن ميونيخ يسحق شالكه بثمانية أهداف في مستهل حملته للدفاع عن اللقب

في فوز تاريخي هو الأكبر في مباراة افتتاح الدوري الألماني، سحق الجمعة بطل دوري أبطال أوروبا بايرن ميونيخ ضيفه شالكه بثمانية أهداف مقابل لا شيء في مباراة بدون جمهور خشية تفشي فيروس كورونا. وعلى ملعب “أليانز أرينا” في ميونيخ أعاد بايرن ملحمته أمام برشلونة وأمطر شباك غريمه على الصعيد المحلي بعدد وافر من الأهداف دون رد.

بدأ بطل أوروبا بايرن ميونيخ الجمعة مشواره في الدفاع عن لقبه في دوري ألمانيا لكرة القدم بفوز تاريخي هو الأكبر لمباراة افتتاحية بعدما سحق ضيفه شالكه 8-صفر. سجل لبايرن كل من سيرج غنابري (4 و47 و59)، ليون غوريتسكا (19)، البولندي روبرت ليفاندوفسكي (31 من ركلة جزاء) وتوماس مولر (69) ولوروا سانيه (71) والإنكليزي جمال موسيالا (81).

على ملعب “أليانز أرينا” في بايرن وأمام مدرجات خالية من الجماهير خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد، وبعد 26 يوما من تتويجه بطلا لدوري أبطال أوروبا، ذكّر النادي البافاري بنتيجة مباراته أمام برشلونة الإسباني 8-2 في الدور ربع النهائي من المسابقة القارية العريقة، بتسجيله ثمانية أهداف جديدة ولكن هذه المرة على الصعيد المحلي في مباراة من ناحية واحدة وذلك قبل مباراته المرتقبة أمام إشبيلية الإسباني في كأس السوبر الأوروبية.

وهو اللقاء 101 بين الفريقين في الـ”بوندسليغا” حيث تميل الأرقام بشكل واضح لصالح النادي البافاري مع 55 فوزا مقابل 28 تعادلا و18 هزيمة.

واستمرت عقدة شالكه أمام منافسه البافاري في الدوري إذ لم يفز عليه منذ 4 ديسمبر 2010 بنتيجة 2-صفر.

منح مدرب بايرن هانزي فليك ثقته للتشكيلة التي سيطرت على القسم الثاني من الدوري في الموسم الماضي، ووحده النمساوي دافيد ألابا المصاب تخلى عن مركزه مفسحا المجال أمام عودة نيكلاس زوله لمباريات الدوري بعد غيابه لفترة طويلة بسبب الإصابة في الموسم المنصرم.

ودفع فليك بالوافد الجديد سانيه أساسيا فور وصوله من مانشستر سيتي الإنكليزي مقابل 45 مليون يورو، حيث لعب على الرواق الأيمن بدلا من الفرنسي كينغسلي كومان صاحب هدف الفوز في نهائي المسابقة القارية العريقة أمام باريس سان جرمان الفرنسي والذي يخضع للحجر الصحي بعد احتكاكه بشخص مصاب بـ “كوفيد-19”.

وخسر الفريق الفائز بثلاثية تاريخية الموسم الماضي جهود الإسباني تياغو ألكانتارا المنتقل إلى ليفربول الإنكليزي والكرواتي إيفان بيريشيتش الذي عاد إلى إنتر الإيطالي بعد موسم إعارة والبرازيلي فيليبي كوتينيو العائد إلى برشلونة أيضا بعد انتهاء فترة إعارته.

بدأ بايرن الساعي لإحراز لقبه التاسع تواليا، الموسم الحالي كما ختم المنصرم مع عادته المفضلة بهز شباك منافسيه، فافتتح التسجيل بعد أربع دقائق من صافرة البداية بفضل غنابري الذي راوغ عند حافة منطقة الجزاء قائد الفريق الضيف الفرنسي بنجامان ستامبولي وسدد بقدمه اليسرى في مرمى الحارس رالف فهرمان.

وأضاف أصحاب الأرض الثاني بعد سلسلة من التمريرات داخل المنطقة، وصلت الكرة إلى مولر الذي مررها بدوره إلى غوريتسكا المندفع من الخارج فسدد كرة صاروخية إلى يمين الحارس (19).

ووقع مدافع شالكه الشاب التركي أوزان كاباك (20 عاما) بالمحظور بعدما ارتكب خطأ من الخلف على الهداف المطلق للبايرن في الموسم الماضي ليفاندوفسكي مع 55 هدفا في 47 مباراة، داخل المنطقة لم يتأخر الحكم للإشارة إلى نقطة الجزاء، ترجمها المهاجم البولندي بنفسه خادعة على يمين الحارس الذي ارتمى إلى الجهة المقابلة (31).

ولم يكد يطلق الحكم صافرته إيذانا ببداية الشوط الثاني حتى رفع البايرن العداد إلى أربعة أهداف بعد هجمة سريعة وخطأ دفاعي من الفريق الأزرق، فوصلت الكرة إلى سانيه فحاول مراوغة الحارس لتتحول كرته من ستامبولي الذي حاول تشتيتها إلى غنابري المتربص في الجهة المقابلة فحولها في الشباك الخالية مسجلا هدفه الثاني (47)، ومن ثم الثالث في الأمسية والخامس لفريقه في هجمة بدأها سانيه الذي قاوم عودة كاباك عند حافة المنطقة ومرر إلى غنابري فسدد كرة مرت بين قدمي الحارس (59).

وأضاف مولر اسمه إلى لائحة الهدافين بعد تمريرة عرضية خلفية من ليفاندوفسكي داخل المنطقة سددها “على الطاير” قوية بقدمه اليسرى وعجز الحارس عن صدها (69)، قبل أن يضيف سانيه السابع في مرمى فريقه السابق بعدما كسر مصيدة التسلل إثر تمريرة في العمق من يوشوا كيميش، فانفرد بالحارس وسدد بينية في الشباك (71).

واستفاد فليك من تقدم فريقه لإراحة لاعبيه فأجرى عدة تبديلات وأدخل لاعبين جدد، نجح منهم ابن الـ 17 عاما الإنكليزي موسيالا في تسجيل الهدف الثامن لفريقه بعد تمريرة من ليفاندوفسكي، حيث توغل عند حافة المنطقة وسدد كرة باغتت الحارس (81)، وبات أصغر لاعب يسجل بقميص البايرن في الدوري.

المصدر: الدارأف ب

زر الذهاب إلى الأعلى