علوم وتكنولوجيا

أخيرا.. ترامب “يبارك” اتفاقا يسمح لـ “تيك توك” العمل بأمريكا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيوافق على اتفاق يتيح لتطبيق تيك توك الشهير لمقاطع الفيديو القصيرة العمل في الولايات المتحدة بعد تهديده بحظر التطبيق المملوك للصين في غشت.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إنه ”سيبارك“ الاتفاق مع شركة أوراكل بعد أن عالجت المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي.

ويستخدم حوالي 100 مليون أمريكي تطبيق تيك توك. وقد عبر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن بيانات المستخدم وإمكانية حصول الصين على تلك البيانات.

وكانت الرئيسة التنفيذية المؤقتة لـ“تيك توك“، فانيسا باباس، على ”فيسبوك“ و“إنستغرام“ العمل معًا كجبهة موحدة، و“الانضمام علنًا إلى التحدي الخاص بنا ودعم التقاضي“.

ولفتت باباس في تغريدة عبر حسابها على ”تويتر“، إلى أهمية حرية التعبير والوقوف ضد الإجراءات القانونية غير السليمة، حيث يواجه ”تيك توك“ أمرًا تنفيذيًا جديدًا من إدارة ترامب يمنع الأشخاص من تنزيل التطبيق وتحديثه بدءًا من 20 سبتمبر.

وعمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حظر التطبيقين الصينيين ”تيك توك“ و“وي شات“، وكذلك استبعادهما من ”غوغل بلاي“ و ”آب ستور“.

ويحظى ”تيك توك“ بشعبية جارفة لدى اليافعين والشبان ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاماً، ويبلغ عدد مستخدميه حول العالم مليار شخص.

وكان ترامب وقع في مطلع غشت أمراً تنفيذياً أمهل فيه تيك توك حتى 20 شتنبر لنقل عملياته في الولايات المتحدة إلى شركة أمريكية تحت طائلة حظر هذا التطبيق في الولايات المتحدة.

ورداً على هذا الإجراء رفعت المنصة التي تنفي الاتهامات الأمريكية لها بالتجسس لحساب بكين شكوى ضد الحكومة الأمريكية.

المصدر: الداررويترز

زر الذهاب إلى الأعلى