أخبار دولية

حسين روبلي… مهندس وافد على المشهد السياسي يقود حكومة الصومال

الدار/ ترجمات

عين الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد، محمد حسين روبلي رئيسا جديدا للوزراء، بحسب ما أعلنه المكتب الرئاسي.

ويحل روبلي الوافد الجديد على السياسة محل حسن علي خيري الذي أقيل في يوليو بعد صراع على السلطة مع الرئيس.

ولم يقدم مكتب الرئيس الصومالي في بيانه المقتضب الذي نشره على تويتر أي معلومات عن رئيس الوزراء الجديد.

وكان الصراع بين خيري والرئيس قد نشب بسبب الخلاف حول إمكانية تأجيل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في فبراير من العام القادم.

ويأتي هذا التعيين بعد نحو شهرين من تصويت البرلمان الصومالي على رئيس الوزراء السابق حسن علي خير.

جاء تعيين محمد حسين روبل بعد ساعات من توصل الرئيس وخمسة من قادة المنطقة إلى اتفاق بشأن نموذج انتخابي معدل بعد أيام من المحادثات في مقديشو والضغوط الدولية. ووافق الرئيس، الذي وقع في فبراير المنصرم على تشريع تاريخي يمنح المواطنين العاديين حق التصويت في الانتخابات البرلمانية، على الانتخابات غير المباشرة التي يفضلها قادة المناطق.

وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس إن روبل تلقى توجيهات لتشكيل حكومة انتقالية جديدة قبل الانتخابات العامة في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

من يكون محمد حسن روبلي؟

يعد روبلي، الذي ازداد في سنة 1963 بمدينة “هوبيو” بإقليم مدغ وسط البلاد، ويبلغ حاليا من العمر 57 عامًا، وجهًا جديدًا على المشهد السياسي في البلاد. تخرج من الجامعة الوطنية الصومالية حيث درس الهندسة المدنية. وقال ممثلو روبل لإذاعة صوت أمريكا أنه بعد اندلاع الحرب الأهلية في الصومال عام 1991، فر إلى السويد، حيث عمل لدى منظمة العمل الدولية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، في مواقع متعددة بما في ذلك الصومال.

وعمل محمد حسن روبلي، سابقا مع حركة الشباب الإرهابية. و هو مهندس وعمل مع منظمة العمل الدولية، وينحدر من قبيلة هبرغدر، لا يُعرف عنه من قبل تولي أي منصب، كما لم يكن له نشاط سياسي معروف، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال، مزدوج الجنسية الصومالية والسويدية .

تلقى محمد حسين روبلي تعليمه الأساسي والثانوي في مقديشو، بينما تلقى تعليميه الجامعي بالسويد والصومال، يحمل درجة ماجستير العلوم في الهندسة البيئية والبنية التحتية المستدامة من المعهد الملكي للتكنولوجيا بالسويد عام 2000، ودرجة بكالوريوس في الهندسة المدنية بالجامعة الوطنية في الصومال عام 1990 .

وحصل روبلي على دبلوم عالي عن برنامج كبار المديرين التنفيذيين للطرق في جامعة برمنغهام البريطانية عام 2012، كما حصل على شهادة معتمدة عن منتدى التعلم حول الابتكارات في الاستثمارات العامة وبرامج التوظيف من إيطاليا 2016 .

ويتحدث محمد حسين روبلي خمس لغات من بينها لغة الأم وهذه اللغات الصومالية، الإنجليزية، العربية، السويدية والإيطالية، وقام بتنفيذ مشاريع في تطوير البنية التحتية في كينيا، وتنزانيا، والسويد إضافة إلى الصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى