سلايدرفن وثقافة

مساء الثلاثاء من الإذاعة الوطنية بالرباط: “مدارات” وأسئلة الفكر الفلسفي مع الكاتب والباحث الدكتور عبد الصمد الكباص

يفتح برنامج “مدارات ” في حلقة يومه الثلاثاء من الإذاعة الوطنية بالرباط، نافذة على الاجتهادات الفلسفية، للجيل الجديد من الباحثين المغاربة الشباب في مجال الفكر الفلسفي، من خلال استضافة الكاتب والباحث المغربي الدكتورعبد الصمد الكباص، وهو من الكفاءات المغربية الشابة التي تقترب وباقتدار، من الأسئلة والاشكاليات الملتهبة في الفكر المعاصر.

وهكذا سيثير الإعلامي عبدالإله التهاني مع ضيف هذه الحلقة، العديد من قضايا وظواهر العصر، من قبيل الضعف البشري أمام نتائج المعرفة التي صنعها بنفسه، وطغيان نزعة الاستهلاك في سلوكيات المجتمعات المعاصرة. كما ستتناول هذه الحلقة ظاهرة المحتوى المبتذل في وسائل التواصل الاجتماعي، وثناءية الرغبة والمتعة في الفكر والسلوك البشري، وتشتت الإرادة الإنسانية بين متعة الوجود ومتعة الامتلاك.

وسيتحدث الدكتور عبدالصمد الكباص أيضا عن انطباعاته حول بعض أعلام الفكر الفلسفي المعاصر في المغرب، مثل محمد عزيز الحبابي ومحمد عابد الجابري وعبدالله العروي وعلي أومليل، وعن ذكريات طفولته ومقروءاته الفكرية المبكرة، وكذا نصوصه الأولى التي كتبها، مرورا بانشغاله بمسألة الاجتهاد خلال مرحلة مبكرة من شبابه، وتأسيسه مع ثلة من رفاقه في مراكش، حلقة فكرية وأدبية تحت اسم حلقة الشعراء المفقودين.

كما سيتوقف الدكتور عبدالصمد الكباص، عند بعض نصوصه السردية التي كتبها عن فضاءات مراكش القديمة، ووجهها المعماري العتيق.

وستبث هذه الحلقة يومه الثلاثاء 22 شتنبر الجاري ، في الساعة العاشرة مساء. ويعاد بثها مساء اليوم الموالي في نفس التوقيت.

زر الذهاب إلى الأعلى