فن وثقافة

في حوار مع قناة “الدار”.. “ويست” أول رابور مغربي ينصف “ساري كول”

الدار/ أسامة العمراني – تصوير: ياسين جابر

"ويست"، المغني والمنتج المغربي، هو من مواليد سنة 1991، رأى النور في مدينة الدشيرة، جنوب المملكة المغربية، منذ صغره، وجد نفسه ينصت إلى الأغاني الغربية رفقة والده، على غرار "مايكل جاكسون"، وأغاني الجاز، إلى أن احترف الميدان الفني، وسمي بـ"ويست"، تأثرا بأغاني الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، كالفنان "دكتور دري" و"توباك" و"أيس كيوب" و"سنو دوغ".

وأفاد "ويست" في حوار مع قناة الدار، بأنه امتهن مجال الفن في سن 16، عندما اكتشف صديقه الرحموني، موهبته الفنية، الأمر الذي دفعهما إلى العمل سويا في هذا الميدان، وبالتالي تمكن من اكتساب وتعلم كيفية توزيع الإيقاعات، وإنتاج الأغاني الموسيقية.

وأشار ويست إلى أنه يستلهم أعماله الموسيقية من الفنانين الأجانب، على غرار "دريك"، و"ترافيس سكوت"، و"الكاندريك ليمار"، ويفتخر كثيرا بالأعمال التي قدمها مع الفانين المغاربة، كـ"ماد" و"شايفين" و"حليوة" و"طوطو"، أما بالنسبة للفنانين الأجانب، فهو يفتخر بالعمل الذي أنتجه مع المغني الجزائري "لاكريم" في فرنسا.

وقال مراد، الإسم الحقيقي لـ"ويست"، ردا على أغنية حشرات لـ"ساري كول"، إن كل فنان له الحرية في إنتاج الموسيقى الخاصة به على شبكة الأنترنت، متمنيا لها التوفيق في مسيرتها الفنية، إذ من الصعب، يسجل ويست، "في بلدنا أن يلقب الشخص بالفنان، بسبب الصعوبات التي يعرفها المجال في المغرب".

وعلق "ويست "على أغنية "أيكس فاطمة" للفنان "الموتشو" قائلا إنه يحترم كثيرا هذا الأخير، إذ سبق وإن التقى به، مضيفا أنه أعجب بالعمل الأخير الذي أنتجه، لكن من الناحية التقنية، استلهم إيقاع أغنية "دط" للمغني "حليوة".

وصرح أن الكلاش الذي حدث بين "دروس" و"بيغ" أمر عادي للغاية في هذا المجال، لأن فن الراب يعتمد من جهة على الانتقادات، وفي لحظة معينة يتوجب تفعيل ترتيب يصنف كل فنان في المركز الذي يستحقه، وبالنسبة إليه عمل "ديزي" يستحق الفوز على "بيغ".

وخلص "ويست" في ختام حديثه إلى قناة الدار، إلى أن مشاريعه المستقبلية، تتجلى في بناء مجاله الفني، بالعمل مع المشاهير والفنانين والمواهب، بالإضافة إلى اقتناء الاستوديو المناسب، لاكتساب وتطوير المهارات الاحترافية في مجال الإنتاج والراب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى