مال وأعمال

‘‘سيبسا” الإسبانية للمحروقات تعتزم إنشاء 100 محطة وقود في المغرب

الدار/ المحجوب داسع

تعتزم مجموعة “سيبسا” Cepsa الاسبانية الاستثمار في قطاع المحروقات بالمغرب، من خلال إنشاء 100 محطة وقود خلال الخمس سنوات القادمة، والحصول على حصة سوقية تقارب 15 في المائة.

وتهدف الشركة الإسبانية أيضا الى افتتاح 30 نقطة بيع بحلول سنة 2020، و100 نقطة بيع بحلول سنة 2030، في خطوة اعتبرتها مهمة لتقوية تواجدها في المملكة، عبر توسيع القطاع التسويقي لديها و تطوير مشاريعها داخل السوق المغربي.

وتتواجد الشركة الإسبانية في المغرب، عبر مشروعها المتمثل في مجموعة “بتروسود” جنوب المملكة، والذي تمتلك فيه المجموعة حصة 35 في المائة، والمتخصص في ترويج البترول الخام في مرفأ أكادير. وحصلت مجموعة سيبسا على رخصة لتشغيل 10 محطات للوقود، والتي تشرف عليها مجموعة “إفريقيا“، 

وتعتبر الشركة الإسبانية المشروع الذي تنوي الاشتغال عليه في المغرب رفقة شريكها "افريقيا"، "سوقا واعدة لتوسيع أنشطتها"، بسبب الطلب المتزايد على المنتجات البترولية، وهو المشروع الذي يمكن أن تصل تكلفته الإجمالية، من 55 إلى 70 مليون يورو.

ووقعت الشركة الإسبانية، الصيف الماضي، اتفاقاً مع مجموعة  Derhem Holding، من أجل العمل في شمال المغرب عبر شركة Atlas Hidrocarbures (ANH) ، إذ يمتلك كل طرف نسبة 50 في المائة من حصة رأس المال.

وتروم الشركة النفطية الإسبانية من خلال توسيع أنشطتها، الوصول إلى 30 محطة للغاز في عام 2020، و100 محطة بحلول عام 2023، وكذا تحقيق حصة في السوق تبلغ 15 في المائة على المدى المتوسط من خلال البيع بالتجزئة والتخزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى