أخبار الدارسلايدر

فرنسا…المغاربة في المرتبة الثانية في قائمة الطلاب الأجانب بجامعة “البوليتكنك”

الدار/ خاص

يمثل الطلاب المغاربة ثاني أكبر نسبة الطلاب الأجانب في جامعة البوليتكنيك في فرنسا أو “L’Ecole Polytechnique”، المعروف أيضًا باسم “l’X”.

وأكدت الجامعة أن 43 مغربيا من أصل 300 طالب أجنبي، التحقوا بها برسم الموسم الجامعي الجديد، مما يجعل المغرب ثاني أكثر الجنسيات الأجنبية حضورا في فرنسا.

ورغم الظروف الخاصة التي فرضها جائحة كوفيد -19، تمكنت الجامعة من فتح أبوابها للطلاب، في امتثال كامل للإجراءات الوقائية اللازمة ضد انتشار الفيروس.

بالإضافة إلى ذلك، ستنظم Ecole Polytechnique يوما مفتوحًا عبر الإنترنت للطلاب الوافدين والمحتملين في 10 أكتوبر في الساعة 10 صباحًا. وستتيح لهم اكتشاف البرامج الأكاديمية المختلفة بالمدرسة في بيئة افتراضية “تفاعلية”، و هو الحدث الذي سينقل باللغتين الفرنسية والإنجليزية لتشجيع المشاركة الواسعة.

وتعد جامعة “البوليتكنيك” واحدة من أكثر الجامعات شهرة في فرنسا، اذ تقدم على وجه الخصوص، برامج هندسية مرموقة، على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

في المتوسط، يدرس حوالي 40 ألف طالب مغربي في فرنسا كل عام. الغالبية العظمى تغادر المغرب بعد حصولها على الباكلوريا مباشرة. ويمثل الرقم 5.53٪ من الطلاب الأجانب الذين يتابعون تعليمهم العالي في الجمهورية الخامسة.

وظلت فرنسا الوجهة الأجنبية الرئيسية للطلاب المغاربة من أجل التعليم العالي لعدة عقود، رغم أن الموسم الجامعي 2020-2021 في فرنسا يأتي تزامنا مع رفع رسوم تسجيل غير مسبوقة للطلاب القادمين من خارج أوروبا، حيث ينص المرسوم على أنه سيتعين على الطلاب غير الأوروبيين دفع 2770 يورو. مقارنة بالرسم السابق البالغ 170 يورو ، يمثل السعر الجديد زيادة بنسبة 1.529٪.

زر الذهاب إلى الأعلى