أخبار الدارسلايدر

مؤسسة “دار المناخ المتوسطية” تنظم ورشة عمل للتخطيط الاستراتيجي

نظمت مؤسسة “دار المناخ المتوسطية”، مؤخرا، ورشة عمل للتخطيط الاستراتيجي، وذلك في إطار دراسة لصياغة خطة استراتيجية.

وذكرت المؤسسة، في بلاغ، أن هذه الورشة، التي جمعت حوالي عشرين خبيرا يمثلون مؤسسات حكومية وجماعات ترابية ومنظمات غير حكومية ومؤسسات دولية، تندرج في إطار دراسة تقوم بها “دار المناخ المتوسطية” لأجل وضع خطة عمل دقيقة لها.

وأوضح المصدر ذاته أن الهدف من هذه الورشة يتمثل أساسا في جعل دار المناخ المتوسطية تتوفر على رؤية وخطة عمل دقيقة، وصياغة إستراتيجية في أفق 2030، لافتا إلى أن ورشة عمل ثانية مقرر تنظيمها وستخصص للتخطيط العملي، وذلك من أجل بلورة خطة عمل 2021 – 2023.

وأضاف أن هذا التخطيط التشاركي والعملي، الذي ينخرط فيه كافة الفاعلين المعنيين، سيتيح لدار المناخ المتوسطية تطوير قدراتها للانتقال من التصورات إلى العمل الفعلي، المندرج في أجندات العمل المناخية الوطنية والجهوية والدولية. يذكر أنه تم تأسيس مؤسسة “دار المناخ المتوسطية” في فبراير 2018، بناء على ما جاء في الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف المتوسطي حول المناخ (ميد كوب)، الذي انعقد في يوليوز 2016 بطنجة.

وتحقيقا لهذه الغاية، قام مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة بإحداث هيئة تروم ضمان ديمومة العمل من أجل المناخ في المتوسط. وانعقدت الاجتماعات الأولى لدار المناخ المتوسطية في طنجة، يومي 15 و 16 دجنبر 2017، وجمعت مشاركين من العديد من البلدان المتوسطية، حيث تميزت الجلسة الختامية لأشغالها باعتماد إعلان دار المناخ المتوسطية.

وكان الجمع العام التأسيسي لمؤسسة “دار المناخ المتوسطية” قد انعقد بطنجة يوم 28 فبراير 2018، حيث تمت المصادقة على الأنظمة الأساسية وانتخاب المكتب التنفيذي للمؤسسة المذكورة. وخلص البلاغ إلى أن المكتب التنفيذي للمؤسسة ترأسه السيد عبد العظيم الحافي (المغرب)، مع تولي السيد رينو موسيليير (فرنسا) الرئاسة المشتركة.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى