الرياضة

الطالبي العلمي: ملعب البيضاء الكبير يحتاج سنتين لوضع دراسات تشييده

الدار/ صلاح الكومري

قال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إن الأخيرة منكبة، في الظرفية الحالية، على إعداد مشروع ملعب البيضاء الكبير، المرتقب تشييده في منطقة "الهراويين".

وأضاف العلمي، في برنامج "الماتش" على قناة "ميدي 1 تيفي"، أن ملعب البيضاء الكبير، في حاجة إلى دراسات تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات، من أجل وضع دراسات تصميمه وفق المعايير الدولية، مبرزا: "هناك العديد من الصعوبات في ملعب الدار البيضاء الكبير، أولا هناك طلب عروض، ونحن في انتظار المهندسين لكي يضعوا لنا تصورا لبناء الملعب وفق المعايير المعتمدة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، أي أن يضعوا الملعب في مكانه الصحيح، بحيث لا يكون مواجها للشمس، وأن يكون محيطه مناسبا، بعد ذلك نمر إلى ما يسمى بتصميم الهندسة المعمارية.. أي أننا في حاجة إلى ما بين سنتين إلا ثلاث سنوات فقط من أجل وضع الدراسات".

وأوضح الطالبي العلمي، أن الحد الأدنى لإنشاء ملعب لكرة القدم، يكلف مليار درهم (100 مليار سنتيم.

وحول الملاعب التي تعهد المغرب بتشييدها في ملف تشرحه لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، قال الطالبي العلمي: "المغرب كان قد التزم ببناء مجموعة من الملاعب في حالة فوزه باستضافة كأس العالم"، مستدركا:"هذا لا يعني أن المغرب لن ينجز هذه الملاعب".

ومعلوم أن ملعب ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، كان قد تضمن تشييد ثمانية ملاعب جديدة، في مجدن مختلفة، وبعد خسارة التنظيم لصالح الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، تعهد مولاي حفيظ العلمي، مدير الملف المغربي، بتنفيذ الالتزامات التي قدمها المغرب إلى الاتحاد الدولي، وقال: "خسارتنا استضافة المونديال لا يعنني أننا لن نفي بالتزاماتنا أمام الاتحاد الدولي، سنعمل على تشييد كل المشاريع التي جاءت في دفتر التحملات، من أجل المستقبل".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى