أخبار الدارسلايدر

100 صحراوي يطالبون مدريد بتصحيح قرار رفض منح الجنسية الإسبانية لصحراويين

الدار/ ترجمات

بعد الصفعة القوية التي وجهتها المحكمة العليا الإسبانية، في سابقة من نوعها، إلى جبهة البوليساريو وانفصاليي الداخل برفضها منح الجنسية الإسبانية للصحراويين الذين ولدوا في الصحراء المغربية زمن الاستعمار الإسباني، وجه 100 صحراوي  رسالة موجهة إلى وزارة العدل للطعن في رفض المحكمة العليا الإسبانية منح الجنسية الإسبانية للصحراويين المزدادين في الصحراء خلال الفترة الاستعمارية السابقة.

وقال الصحراويون، وفقا لما ذكره موقع “laprovincia”، ان ” قرار المحكمة مخالف لما اتخذته قضاء مدريد بشأن هذا الموضوع”، مؤكدين أن ” الجنسية الإسبانية التي كانت تُمنح لسكان الصحراء قبل عام 1976 هي “حق ينتقل من جيل إلى جيل”.

ودفاعا عن ادعائهم، قال المطالبون إن الجنسية قد مُنحت للفلبينيين وغينيا الاستوائية والكوبيين واليهود السفارديم “بسبب علاقاتهم التاريخية بإسبانيا” بينما يُرفض منح الجنسية للصحراويين”.

 وأشاروا إلى أن “هذا يشكل ظلمًا كبيرًا وتمييزًا كبيرًا في حين أن روابطهم مع إسبانيا استمرت لفترة أطول واستمرت حتى عام 1976″، معبرين عن أملهم في أن تقدم  المحاكم الإسبانية عن تصحيح الخطأ الذي وقع”.

وكانت المحكمة العليا الاسبانية قد خلصت إلى أن “الصحراء المغربية لا يمكن اعتبارها إسبانيا لأغراض الحصول على الجنسية الأصلية وفقًا للمادة 17.1.c من القانون المدني.

يشار الى أن “هذا القرار  أثار استنفاراً في صفوف الصحراويين الذين كانوا ينتظرون الحصول على الجنسية الإسبانية، أو الذين ما زالت ملفاتهم مطروحة حاليا أمام السجل المدني المركزي الإسباني؛ إذ اعتبر هذا القرار مرجعاً قانونياً لرفض طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية لجميع الصحراويين الذين ولدوا في فترة الاستعمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى