أخبار الدار

عاملات الفراولة المغربيات يشرعن في المغادرة للحقول الإسبانية

الدار/ مريم بوتوراوت

شرعت العاملات المغربيات في حقول الفراولة في المغادرة نحو الأراضي الإسبانية، وسط وعود حكومية بتوفير شروط أفضل لهن.

ووفق ما أفادت معطيات لوزارة الشغل والإدماج المهني، فقد غادرت ثلاث أفواج من العاملات المغربيات في اتجاه إسبانيا، تضم 570 عاملة.

إلى ذلك، كشفت الوزارة عن نتائج دراسة استطلاعية منجزة من قبل الوكالة المغربية، شملت عينة من 2475 عاملة مهاجرة تم استجوابهن حول شروط العمل كمدة العقد وعدد ساعات العمل اليومية والسكن والتعرض لاعتداءات.

وأسفرت الدراسة عن كون 99.15 بالمائة من العاملات راضيات عن فرصة العمل، و98.38 بالمائة يرغبن في إعادة العملية، وفق المعطيات ذاتها.

وكان محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني قد أعلن عن انتقاء ما يقارب 7500 عاملة، بالإضافة إلى حوالي 12.000 عاملة معاودة، خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و19 يناير 2019.

وأكد الوزير في تصريحات سابقة على أنه أنه قد تم الاتفاق على إضفاء الطابع الثقافي والإنساني والتكويني على عملية التشغيل الموسمي وإدخال تغييرات جديدة عليها بدءا من إجراءات التحضير لعمليات الانتقاء إلى حين عودة المستفيدات إلى بلدهن الأصلي، والعمل على ضمان عملية آمنة ومنظمة، لاسيما وأن المشغلين الإسبان بمنطقة "ويلبا" عبروا في أكثر من مناسبة عن رضاهم عن الأداء الجيد للعاملات المغربيات خلال الموسم الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى