أخبار الدارسلايدر

شاب من الرحامنة يتوج بجائزة “الأوبين آي” الدولية لأكاديمية الصحافة حول الماء

الدار/ خاص

حاز الشاب المغربي، الرشيد منتصر، مدير مشاريع مؤسسة الأطلس الكبير ومنسق المتطوعين لبرنامج من فلاح إلى فلاح التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمزداد بإقليم الرحامنة، على جائزة “الأوبين آي” الدولية لعام 2020 التي نظمتها مؤسسة الكفاءة العملية في الإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي بشراكة مع مؤسسة كونراد-أدينوير-ستيفتونغ عبر برنامجها الإقليمي بشأن أمن الطاقة وتغير المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (KAS – REMENA)، وأكاديمية ووتر للصحافة.

وتناول الرشيد منتصر في مادة إعلامية، التي حصل بموجبها على الجائزة، موضوع “العدالة المناخية” انطلاقا من تقنية عبقرية لإدارة المياه تسمى “الخطارة” وهي من اختراع الشعب الأمازيغي المنحدر من الجنوب الشرقي في المغرب”، مؤكدا في مقاله أنها أسهمت في بناء حضارات وتحويل مناطق صحراوية إلى فضاءات خضراء، لذا يمكننا الاستفادة منها أيضا في مجابهة تحديات التغييرات المناخية”.

عرف المؤتمر المنعقد في أكاديمية ووتر للصحافة مشاركة صحفيين وإعلاميين بارزين معنيين بالبيئة بغية اقتراح اجراءات تكثيف وتحسين جودة ونطاق التغطية الإعلامية للتصدّي للتحديات المتعلقة بالمياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشمل البرنامج عقد مجموعة من الدورات التكوينية التشاركية التي جمعت بين الإعلاميين والجهات المعنية الرئيسية من القطاعات البيئية لمناقشة إعداد التقارير البناءة عن المياه.

اعتمدت الدورات نهجًا تشاركيًا جمع بين عدد من المؤسسات والتخصصات. وركز برنامج ورشات العمل على تفاعل المشاركين من خلال المحاضرات الافتراضية والعمل الجماعي ودراسة حالات محددة. وتبادل المشاركون أفكارهم مع خبراء قطاع المياه عبر تمارين جماعية تحفز على التفكير في هذه التحديات بطريقة شمولية.

وجهت الوحدات التفاعلية الأربع المشاركين وقادتهم إلى التعرف على خرائط المياه والصرف الصحي فيما يخص المجموعات المستهدفة والقطاعات المتجاورة، ومعرفة سبل استحداث مفهوم يحدث فارقًا في تاريخ المياه، وكذا دراسة المحتوى وعرض المصادر المتاحة والحلول المحتملة، وطريقة الترويج للعمل عبر وسائط الإعلام.

وأسهمت أكاديمية ووتر للصحافة في التقليل من مجال الشك الذي ظل يساور العديد من الصحفيين، شكوك حول إمكانية التعاون من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف رقم 6 – المياه النظيفة والمرافق الصحية – والهدف رقم 13 – العمل من أجل المناخ.

وأجمع الصحفيون المشاركون على أهمية الالتزام بالعمل الجماعي واتخاذ القرارات التشاركية من أجل تحقيق الأفضل لكوكبنا.

تمنح جائزة الأوبن آي التي تقدمها مؤسسة السلام الأزرق رحلة مدفوعة التكاليف لحضور مؤتمر دولي معني بالمياه والاستفادة من التكوين المستمر بهدف تقديم مساهمات قيمة لتحسين نظم إدارة الموارد المائية في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى