أخبار دولية

الرئيس التونسي : يمكن إعلان حظر التجول مجددا إذا تفاقمت عدوى كورونا

قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، أمس الإثنين، إنه في حال تفاقم عدوى فيروس كورونا وارتفاع عدد الوفيات جراءها، يمكن إعادة إعلان حظر التجول بكامل تراب الجمهورية التونسية.

جاء ذلك خلال اشراف الرئيس قيس سعيد، على اجتماع لمجلس الأمن القومي في تونس، تناول من بين مواضيعه تفاقم الوضع الصحي بالبلاد، وحضره كل من رئيس الحكومة، هشام المشيشي، ورئيس البرلمان، راشد الغنوشي، وفق بيان للرئاسة.

وسجلت تونس، حتى مساء الأحد، 16 ألفا و114 إصابة بالفيروس، بينها 214 وفاة.

وشدد الرئيس قيس سعيد على ضرورة تشخيص أسباب الإصابة بالفيروس، وبحث طرق محاصرة الوباء الى جانب “ضرورة أن تكون للدولة سياسة واحدة يقع تطبيقها على المستوى المركزي وفي الجهات”.

ودعا الرئيس قيس سعيد المواطنين إلى “الالتزام الصارم بالبروتوكول الصحي، الذي وضعته وزارات الصحة والداخلية والشؤون المحلية والبيئة”.

وكان الرئيس قيس سعيد أعلن، منتصف مارس الماضي، حظر التجول في البلاد من السادسة مساء (17 ت.غ) وحتى السادسة صباحا (05:00 ت.غ) للحد من تفشي الفيروس، ثم تم رفع الحظر في 8 يونيو الماضي، بعد تقليل عدد ساعاته.

وبدأت تونس, أمسالاثنين في تطبيق حزمة من الإجراءات الوقائية الجديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19), وسط تحذيرات من تزايد عدد الإصابات بالعدوى . ووفق بيان مشترك لوزارات الصحة والداخلية والشؤون المحلية التونسية فان هذه الاجراءات تندرج في إطار “الحرص على منع تسارع انتشار كورونا, وتفاديا لاستنفاد طاقة استيعاب المنظومة الاستشفائية الوطنية”.

ذات البيان أوضح أن هذه الإجراءات تشمل المراكز التجارية الكبرى والأسواق والمقاهي والمنتزهات الترفيهية والمسارح ودور السينما, وهي تتعلق بإجبارية ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الجسدي, ومنع جميع التظاهرات التي تستقبل عددا كبيرا من المشاركين سواء كانت ذات طابع ثقافي أو رياضي أو سياسي أو علمي.

وتأتي هذه الإجراءات, فيما اعتبر عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس “كورونا” الجديد بوزارة الصحة التونسية الحبيب غديرة, أن عدد الإصابات بمرض (كوفيد-19) المسجل حاليا في تونس فاق كل التوقعات.

وحذر غديرة في تصريح بثته الإذاعة الوطنية التونسية امس , من أن عدد الإصابات بهذا المرض “قابل للارتفاع في الفترة القادمة, بسبب عدم المبالاة وتراخي المواطنين وعدم التزامهم بأبسط قواعد الوقاية”.

وسجلت تونس حتى الآن 16114 إصابة بكورونا فيما بلغ إجمالي حالات الوفاة 213، بحسب آخر إحصاء لوزارة الصحة.

المصدر: الدار- واج

زر الذهاب إلى الأعلى