سلايدرمال وأعمال

عراقيل قانونية تواجه صفقة بيع مصنع “بومباردييه” للطائرات بالمغرب لشركة أمريكية

الدار/ ترجمات

كشف الموقع الإخباري الايرلندي “irishnews” المتخصص، أن عراقيل تواجه الصفقة المبرمة بين شركة “Spirit Aerosystems” الأمريكية وشركة “Bombardier” الكندية، والتي تخص بيع الأخيرة لمصنعيها المتواجدين بالدار البيضاء بالمغرب، والثاني ببيلفاست بايرلندا، المتخصصين في صناعة أجزاء الطائرات، لفائدة الشركة الأمريكية المذكورة.

وأشار ذات المصدر، الى أن الشركة الأمريكية أكدت أنه لا توجد ضمانات لإمكانية اتمام الصفقة قبل 31 أكتوبر الموعد النهائي لها، بسبب وجود العديد من العراقيل القانونية، وعراقيل أخرى من قبيل “التغيير المادي العكسي” الناتج عن حدوث تغيير في قيمة الصفقة.

وكان من المرجح أن تبرم  هذه الصفقة، التي تم الإعلان عنها سنة2019، بقيمة مليار دولار، بين الشركتين غير أن العديد من العراقيل القانونية والتغييرات أدت إلى تأجيل اتمامها.

وكانت الشركة الأمريكية ترغب من خلال هذه الصفقة مع الشركة الكندية، توسيع أنشطتها وضم شركة “إيرباص” الأوروبية إلى عملائهم الجدد، عن طريق مصنعي بلفاست والدار البيضاء بدل الاكتفاء بالتعامل مع شركة بوينغ فقط.

وسبق ان أعلنت مجموعة “Bombardier” الكندية المتخصصة في صناعة الطائرات والقطارات، في 31 أكتوبر 2019، عن بيع مصنعها في المغرب المتخصص في صناعة أجزاء الطائرات، لفائدة الشركة الأمريكية “Spirit Aerosystems”، ومقرها كانساس.

وكان من المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول ماي 2020، لكن الشركة الأمريكية أثارت الشكوك في أن عملية الاستحواذ ستكتمل في الوقت المناسب.

وفقًا لموقع أخبار الطيران Flight Global، فإن شروط صفقة بومباردييه، “التي لا يزال بعضها معلقًا”، تتضمن شروطًا تتعلق “بالتغيير المادي العكسي” لشركات الطيران التجاري في بومباردييه، كما تتعلق الشروط الأخرى بـ”العوائق القانونية” و”موافقات الطرف الثالث”.

زر الذهاب إلى الأعلى