فن وثقافة

المعهد الفرنسي بالمغرب يطلق صندوق دعم مخصص لإنتاج عروض الفنون التعبيرية

أعلن المعهد الفرنسي بالمغرب، مؤخرا، عن إطلاق صندوق دعم مخصص لإنتاج عروض الفنون التعبيرية، وذلك “من أجل دعم القطاع الثقافي، الذي أنهكته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة الكوفيد 19، وسيرورة الإبداع”.

وأوضح المعهد في بلاغ على موقعه الإلكتروني أن هذا الصندوق يستهدف بشكل خاص الفنانين والفرق الموجودة في المغرب، مشيرا إلى أن آخر أجل لتقديم المشاريع الراغبة في تلقي الدعم هو يوم 30 أكتوبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن المشاريع المختارة في 6 نونبر 2020.

وحسب المصدر ذاته، سيتم تقييم المشاريع من طرف لجنة فرنسية- مغربية على أساس معايير الجودة الفنية والتقنية والملائمة وكذلك إمكانية تحقيق المشروع الفني، مبرزا أن المعهد الفرنسي بالمغرب سيقدم عبر هذا البرنامج دعما ماليا وتقنيا لأعمال الفنانين في مجال العروض التعبيرية التي قد تتضمن التنسيقات الهجينة كالإبداع الرقمي أو أشكال متعددة التخصصات.

وسيشمل الدعم المقدم من طرف المعهد الفرنسي للمغرب، يضيف الموقع، المساعدة المالية، وتوفير أماكن التدريب (حسب المشروع والموارد / توافر فروع المعهد الفرنسي في المغرب)، وكذا توفير خبرة تقنية وفنية مع مختلف الفاعلين المحترفين في المجال.

ويشترط في المشاريع المتقدمة للبرنامج أن يكون تقديم الفنان أو الفرقة الفنية في إطار جمعية أو مقاول ذاتي أو أن يكونوا ممثلين من قبل شركة إنتاج. كما يشترط أن يقتصر المشروع على فنون المسرح، والموسيقى، والرقص، والأداء، والسيرك، وفنون الشارع (لا لمشاريع الأفلام أو المعارض).

وعلاوة على ذلك، يضيف المعهد، يجب أن تكون الميزانية متوازنة والخطة المالية منسجمة وقوية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مساهمة المعهد الفرنسي لا يجب أن تفوق 70 في المائة من المبلغ الإجمالي.

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص للمشاريع التي تنطوي على تبادل مع الفنانين الفرنسيين، مشيرا إلى أن فترة الإبداع تمتد من نونبر 2020 إلى مارس 2022 على أبعد تقدير.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى