علوم وتكنولوجيا

كيف تحمي أجهزتك الرقمية من الاختراق خلال السفر؟

يحمل معظم الأشخاص خلال أسفارهم وتنقلاتهم بين الدول والمدن أجهزتهم الإلكترونية والرقمية الخاصة، ويواجه المسافرون باستمرار تهديدات تستهدف البيانات والمعلومات الخاصة، بسبب محاولات قراصنة المعلومات اختراق الأجهزة الإلكترونية عبر الشبكات العامة للإنترنت سواء في المطارات أو الدول الأخرى.

وتحتوي رحلات السفر على مخاطر بعضها محتمل وبعضها مؤكد، حيث دأب قراصنة المعلومات على التلصص ومحاولة سرقة بيانات المسافرين عن طريق الولوج إلى أجهزتهم الخاصة كالهواتف والحواسيب واللوحات الالكترونية وغيرها.

ونستعرض لكم اليوم مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها حماية الأجهزة الإلكترونية والحسابات الخاصة بالمسافرين من الاختراق، كما يأتي:

تجنب شبكات الواي فاي العامة

يعتبر استخدام اتصال شبكات الواي فاي العامة الموجودة في المقاهي أو الفنادق أمرا جذابا للغاية، إلا أنها في الوقت نفسه ليست طريقة آمنة للاتصال بالإنترنت؛ لأن هذه الشبكات تُعدّ هدفا مهما للقراصنة، وإذا كنت تريد استخدام هذه الشبكات فتجنب تسجيل الدخول إلى حساباتك المهمة، مثل: حساباتك المصرفية.

استخدام خدمة VPN موثوقة

يوصي الخبراء بشدة بتثبت تطبيق الولوج غير المراقب، أو الولوج الخاص VPN موثوق به أثناء السفر، حيث يساعدك في إخفاء نشاطك عبر الإنترنت وتأمينه، ومن ثم تمنع مجرمي الإنترنت من الوصول إلى بياناتك الحساسة.

استخدم تطبيق إدارة كلمات المرور

يُعد تطبيق إدارة كلمات المرور أمرا مهما أيضا للحفاظ على بياناتك أثناء السفر، حيث يمكنك تخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك، مثل: تفاصيل تسجيل الدخول إلى مواقع الويب والتطبيقات والخدمات التي تستخدمها بشكل آمن ومُشفَّر.

تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات

تثبيت تطبيق قوي للحماية من الفيروسات للحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية والتجارية أثناء السفر مهم وضروري، بالإضافة إلى ذلك يتيح لك التطبيق فحص روابط URL قبل النقر عليها وفحص الملفات التي تنزلها في جهازك.

تحديث نظام التشغيل

يجب عليك أيضا عند السفر التحقق من أن أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتك محدثة لآخر إصدار، حيث يُعد نظام التشغيل القديم غير المحدَّث ثغرة كبرى، وخطرا أمنيا يمكن أن يستغله مجرمو الإنترنت للوصول إلى بياناتك.

قفل الجهاز برقم تعريف شخصي

تُعد هذه النصيحة من النصائح الأساسية التي يوصي بها الخبراء، إذ يجب عليك التأكد من قفل جهازك باستخدام رمز تعريف شخصي أو رقم PIN أو معرِّف بصمة الإصبع أو الوجه، وبهذه الطريقة، إذا تعرضت للسرقة أو فقدان جهازك فلن يتمكن مَن يعثر عليه مِن الوصول إلى بياناتك.

المصدر: الدار– مواقع الكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى