أخبار الدار

الجامعة العربية تؤكد التزامها بحماية حقوق الطفل في وقت السلم وأثناء النزاعات

جددت جامعة الدول العربية التزامها الكامل تجاه قضايا الطفل العربي وترسيخ حقوقه وحمايته من كافة أشكال العنف في وقت السلم وأثناء النزاعات وما بعد النزاعات المنصوص عليها في الاتفاقية الدولية.

وأكدت الجامعة العربية في بيان اليوم الخميس بمناسبة يوم “الطفل العربي”الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام في ذكرى استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عزمها الدؤوب على تحقيق خطوات ملموسة قابلة للتنفيذ من أجل التطبيق الكامل للاتفاقية الدولية بما يسهم في تكوين موقف عربي موحد يكرس الالتزام برعاية حقوق الطفل العربي وتمثل سياجا واقيا يحميه في أوقات السلم والحرب ضمن منظومة متكاملة تشمل مجالات التعليم والحماية والوقاية والصحة.

واشار البيان إلى أن الجامعة اتخذت خطوات عملية لمنع تفاقم التداعيات السلبية لظاهرة انتشار جائحة كورونا على الأطفال من خلال رصد الانعكاسات السلبية والمتغيرات الاجتماعية والنفسية التي أثرت على أوضاع الأطفال والأسرة في المنطقة العربية.

ودعت الجامعة العربية بهذه المناسبة الأعضاء إلى أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي من شأنها وضع وتنفيذ آليات وسياسات حماية اجتماعية ملموسة وفعالة لحماية الأطفال والأسر من الأوبئة في المستقبل.

وتزامنا مع الاحتفال بيوم الطفل العربي، اشار البيان إلى أن جامعة الدول العربية بصدد إطلاق فيديوهات لتوعية الأطفال بأهمية الاستخدام الآمن لوسائل التقنية الرقمية الحديثة لتسليط الضوء على المخاطر التي تحيط بالأطفال جراء الاستخدام المفرط لهذه التقنية وتوعيتهم بمصادر المعلومات المتداولة عبر هذه الوسائل.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى