أخبار الدار

الدورة ال45 لمجلس حقوق الإنسان: المغرب يجدد التأكيد على تشبثه الراسخ بمكافحة العنصرية

جدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، تأكيده، اليوم الخميس، خلال الدورة ال45 لمجلس حقوق الإنسان، على التشبث الراسخ للمملكة بمحاربة العنصرية وتعزيز الروابط الإنسانية، دون تمييز أو فرق من خلال الاحترام الثابت للالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية التي انضم إليها المغرب.

وفي معرض تقديمه لإعلان المغرب برسم “البند 9 المتعلق بالعنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من أشكال التعصب، ورصد وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل دوربان”، أشار زنيبر إلى أن الهوية الوطنية المغربية تتسم بالتنوع، مع مجتمع تعددي يدمج إرثا تاريخيا وثقافيا ودينيا وعرقيا غنيا.

وأضاف أن المغرب حظر بشكل صريح، في تشريعاته الوطنية، مظاهر العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب، لا سيما في مدونة الشغل والقانون الجنائي وقانون الصحافة والنشر.

وسجل زنيبر على سبيل المثال، أنه على الصعيدين الجهوي والدولي، سيحتضن المغرب القمة العالمية لتحالف الحضارات بعدما سبق له أن استضاف ندوة دولية حول تتبع خطة عمل الرباط بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية.

وأشار السفير المغربي إلى أن المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، أشادت عقب زيارتها للمغرب في دجنبر2018، بالجهود المبذولة من قبل المملكة في مكافحة التمييز، لاسيما العنصرية.

وأضاف أنه لضمان استدامة ونجاعة عمله في هذا المجال، سعى المغرب دائم ا إلى إسناد دور الشريك للمجتمع المدني المغربي في تعزيز احترام حقوق الإنسان، فضلا عن دور رقابي و رصد الانتهاكات المحتملة لهذه الحقوق الأساسية.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى