أخبار الدارسلايدر

هذه أفضل جوازات السفر لعام 2020.. وهذه مرتبة المغرب

الدار/ خاص

أصدر مؤشر جوازات السفر العالمي “غلوبال باسبورت إندكس” قائمة جديدة لأفضل جوازات السفر في العالم في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد لعام 2020 حيث جاء المغرب في المرتبة الـ52 عالميا، والسابعة عربية، فيما  جاءت “نيوزيلندا” في المرتبة الأولى و”سوريا” في المرتبة 74 عالمياً.

بحسب المؤشر يُسمح لحاملي جواز السفر المغربي الدخول إلى 58 بلدا حول العالم دون الحصول على تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة لدى الوصول في المطار.

وجاء بعد نيوزيلندا التي يُسمح لحاملي جواز سفرها بدخول 129 بلداً كل من “ألمانيا” و”النمسا” و”لوكسمبورغ”، و”سويسرا” و”إيرلندا”، و”اليابان”، و”كوريا الجنوبية”، و”أستراليا” في المرتبة الثانية.

واحتلت “السويد” و”بلجيكا” و”فرنسا” و”فنلندا” و”إيطاليا” و”إسبانيا” المرتبة الثالثة، كما يلاحظ غياب “الولايات المتحدة الأمريكية” بشكل كامل عن المراتب الأولى، حيث جاءت في المرتبة الـ55 بـ 92 دولة، تجيز وتفتح أبوابها دون تأشيرة أمام الأمريكيين.

المرتبة الرابعة، آلت الى كل من “هولندا”، و”الدنمارك”، و”البرتغال”، و”ليتوانيا”، و”النرويج”، و”أيسلندا”، و”المملكة المتحدة”، بالإضافة إلى “كندا”.

على الصعيد العربي، تصدر جواز دولة “الإمارات” الدول العربية واحتل المركز الـ 13 عالميا، ويحق لحاملي جواز السفر الإماراتي الوصول إلى 103 دولة حول العالم ودخولهم دون تأشيرة.

تلا “الإمارات” كل من “قطر” المرتبة 34، “الكويت” 36، “البحرين” 41، “السعودية” 44، “سلطنة عمان” 45، المغرب 52، “الأردن” أيضاً في المرتبة 58، “مصر” 60، “لبنان”68، “فلسطين” في المرتبة 71، “اليمن” 72، “سوريا” 74، أي في المرتبة ما قبل الأخيرة.

وتذيلت “العراق” إلى جانب “أفغانستان”، قائمة المؤشر حيث جاءتا بالمرتبة 75 والأخيرة عالمياً بحيث يسمح لحاملي جواز السفر العراقي الدخول إلى 31 دولة حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى