أخبار الدار

أكادير.. مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر

عقد مجلس جهة سوس ماسة، اليوم الاثنين بأكادير، أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر 2020 والتي خصصت لتدارس مجموعة من القضايا التنموية بالجهة، وكذا الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية الجهة برسم السنة المالية 2021. وافتتحت أشغال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، السيد ابراهيم حافيدي، بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، بتقديم عرض حول أنشطة الجهة يتعلق بتنفيذ المشاريع.

وأكد رئيس الجهة في كلمة بالمناسبة أنه تم خلال إعداد ميزانية الجهة لهذه السنة استحضار عدد من المحددات والإكراهات من بينها تقليص المداخيل بسبب الظرفية الاستثنائية الناجمة عن تفشي وباء كورونا وما خلفه من تداعيات اقتصادية واجتماعية على المستويين الوطني والمحلي، والحرص على عقلنة ميزانية التسيير.

وأضاف أن المجلس سيواصل تنفيذ المشاريع المبرمجة، ومواكبة مشاريع الاستثمار في مختلف مناطق الجهة، والعمل على تنشيط القطاع السياحي، وإنجاز البنيات التحتية من خلال عدد من المشاريع تهم إحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية بمدينة طاطا، ومشروعين يتعلقان بالمنطقة الصناعية لأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، وتثمين المنطقة الصناعية لتيزنيت.

وذكر أن المجلس سينكب على تدارس مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي من اجل إحداث آلية لتسريع تطوير المقاولات السياحية، وكذا مشروع اتفاقية شراكة مع شركة التنمية الجهوية، “التنمية السياحية سوس ماسة”، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة مع “جمعية سوس ماسة مبادرة” لدعم وإنشاء المقاولات، ودعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.

من جهته، أكد والي الجهة أن جهة سوس ماسة تشهد، منذ الزيارة الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للجهة في فبراير الماضي، تقدما هاما في إنجاز المشاريع التنموية التي أشرف جلالته على توقيع الاتفاقية الإطار لمشاريع التهيئة الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024.

وأضاف أنه تجسيدا لتنزيل مخطط التسريع الصناعي لسوس ماسة الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، تم إنجاز مجموعة من المناطق الصناعية المندمجة، وهي منطقة التسريع الصناعي (المنطقة الحرة سابقا)، ومواصلة أشغال إنجاز مشروع “تكنوبارك” وتثمين نتائج البحث العلمي لفائدة القطاعات الاقتصادية والأنظمة الصناعية، وتأهيل المقاولات بالجهة، مشيرا إلى أنه رغم هذه الظرفية الاقتصادية الصعبة، سيتم مواصلات تنفيذ مختلف هذه المشاريع بالجهة.

يشار إلى أن مجلس الجهة سينكب خلال هذه الدورة أيضا على تدارس عدد من القضايا الاجتماعية تشمل الدراسة والتصويت على مشروعي اتفاقيتين للشراكة في قطاع الصحة. والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة لخلق ثلاث مؤسسات للرعاية الاجتماعية، وتأهيل ورشة للإدماج المهني لفائدة بعض الفئات في وضعية هشاشة.

كما يدرس المجلس ويصوت على عدد من الاتفاقيات مع مجموعة من المنظمات المدنية الفاعلة في الحقل الاجتماعي، إلى جانب بعض الجمعيات الرياضية، من ضمنها العصبة المغربية لحماية الطفولة، وجمعية قرية الأطفال المسعفين بأكادير، وجمعية عملية بسمة بالمغرب،والنادي الرياضي اولمبيك الدشيرة، ورجاء أكادير لكرة اليد، وعصبتي سوس ماسة لكرة القدم وكرة اليد.

أما على صعيد البنيات التجهيزية والبيئة، فيتضمن جدول أعمال الدورة الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لإنجاز السدود التلية في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020 ـ 2027، ومشروع اتفاقية شراكة من اجل ترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشاة المائية بحوض سوس ماسة، ومشروعي اتفاقيتين للشراكة في مجال الحماية من الفيضانات وفي إطار تمويل صندوق الحد من آثار الكوارث الطبيعية.

ويتداول المجلس في الشأن البيئي حول مشاريع اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع للتطهير السائل بكل من مركز أكادير نايت الطالب (إقليم تارودانت)، وجماعة ماسة (إقليم اشتوكة ايت باها)، والشطر الثاني من مشروع التطهير السائل لجماعة بيوكرى.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى