أخبار دولية

إعفاء وزير الشؤون الثقافية التونسية وليد الزايدي من مهامه لعدم امتثاله بالإجراءات الوقائية لفيروس كورونا

الدار / رشيد محمودي

أعلنت الرئاسة الحكومية التونسية، اليوم الثلاثاء، عن إعفاء وزير الشؤون الثقافية، وليد الزيدي، من مهامه، من أجل عدم امتثاله لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، التي أقرها رئيس الحكومة.

وأفادت رئاسة الحكومة، في بلاغ رسمي، أن الزيدي، الذي عبر عن رفضه الامتثال لقرار تعليق التظاهرات الثقافية، تم تعويضه بوزير السياحة، حبيب عمار، الذي جرى تكليفه بتسيير الوزارة بالنيابة.

وتزامنت الاقالة مباشرة مع إثارة وزير الثقافة، الجامعي الكفيف، جدلا حادا، عندما صرح باعتراضه على قرار رئاسة الحكومة بتأجيل التظاهرات الثقافية، قائلا إن “الوزارة ليست وزارة لتنفيذ بلاغات رئاسة الحكومة”.

وعلى الرغم من أن وزارة الشؤون الثقافة تراجعت، بعد ذلك، حيث أوردت الصفحة الرسمية للوزارة بلاغا، يسير في اتجاه احترام الإجراءات المعلنة من قبل رئيس الحكومة، فقد تم اعتبار أن الزيدي قد أخل بمبدأ التضامن الحكومي، والذي يفرض على كل عضو من أعضاء الحكومة أن يتحمل مسؤولية القرارات التي تتخذها الحكومة، ولا يمكنه أن يتنصل منها إلا بالاستقالة أو تمت معاقبته بالإبعاد من الحكومة.

وينص الدستور التونسي، في الفصل 29 منه، على أن إنهاء مهام عضو أو عدة أعضاء بالحكومة أو النظر في استقالته، من اختصاص رئيس الحكومة.

يذكر أن وليد الزيدي، حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي، والمتخرج حديثا من كلية الآداب والفنون والإنسانيات بولاية منوبة، أول كفيف يشغل منصبا وزاريا في تاريخ تونس المعاصر.

زر الذهاب إلى الأعلى