أخبار الدارسلايدر

جزيرة “كورسيكا” تلجأ الى مئات العمال الزراعيين المغاربة لإنقاذ الموسم

الدار ترجمات

سيصل أكثر من 900 عامل زراعي مغربي إلى كورسيكا اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل “لإنقاذ محاصيل” الكليمنتين في الجزيرة، بفضل بروتوكول صحي ودبلوماسي “استثنائي”، وفقا لما أوردته وكالة فرانس برس يوم أمس الأربعاء.

ومن المقرر أن يصل هؤلاء العمال الى جزيرة كورسيكا اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل، على متن خمس رحلات جوية ممولة “من قبل مزارعين كورسيكا، الذين كانوا يخشون فقدان محاصيلهم الزراعية، والذي يعتبر استقدام العمالة المغربية  ذلك أمرًا ضروريًا لإنقاذ الموسم”، بحسب ما أوضح لـ وكالة فرانس بريس، ديدييه ليسكي، مدير المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII).

وتم وضع هذا البروتوكول بالتفاوض مع مركز الأزمات المشترك بين الوزارات (CIC) ، الملحق برئيس الوزراء، وولاية كورس العليا وكذلك السلطات المغربية.

وأشار ذات المصدر الإعلامي الى أن وباء فيروس كورونا وإغلاق الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أعاقا وصول العمالة الموسمية، خاصة المغاربيين الذين يمثلون جزءًا أساسيًا من العمال الموسميين الأجانب في فرنسا.

 وقال ديدييه ليسكي “سيتم اختبار كل هؤلاء العمال المغاربة للكشف عن Covid-19 عند المغادرة وعند الوصول، ثم بعد سبعة أيام من وصولهم”.

لجلب هؤلاء العمال ، كان على المكتب “التفاوض على بروتوكول استثنائي مع السلطات المغربية حتى يتمكن الناس من التنقل داخل المغرب ليتمكنوا من ركوب الرحلات”، بعد استقبالهم من قبل مكاتب المكتب بالدار البيضاء، كما تم تمويل رحلات العودة لـ 902 شخصًا من قبل المزارعين المحليين، الذين ينتجون ما بين 20 و30 ألف طن من الكليمنتين كل عام والذين سيستفيد العمال الموسميون معهم من عقود “ثلاثة أو أربعة أشهر

زر الذهاب إلى الأعلى