سلايدرمال وأعمال

تقرير: المغرب يتوفر على احتياطي كبير من الغاز قبالة سواحل العرائش

الدار / خاص

أنهت شركة النفط البريطانية “شاريوت أويل آند غاز”، الحائزة على رخصة التنقيب عن الغاز الطبيعي في ليكسوس قبالة العرائش، إعادة تقييم البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد في هذه المنطقة، وتوصلت إلى استنتاج مفاده أن المغرب لديه المزيد من موارد الغاز، مؤكدة أنه من المتوقع حدوث تحسينات كبيرة من حيث جودة الموارد وعمقها، وفقا لتقرير بريطاني.

وأجرى مكتب هولندي يدعى “Netherland Sewell & Associates”، دراسة أكدت وجود احتياطي مهم من الغاز قبالة سواحل العرائش، وبالضبط في حقل ليكسوس، على مساحة تبلغ حوالي 50 كيلومترًا مربعً، تغطي اكتشاف غاز الأنشوفة على تصريح Lixus. مكنت العملية من تحديث مستوى الموارد لمشروع تطوير حقل غاز.

وهكذا، تحقق المملكة تحسنًا في إجمالي الموارد المتبقية القابلة للاسترداد إلى أكثر من 1 تريليون قدم مكعب (“تريليون قدم مكعب”، 1000 مليار قدم مكعب)، أي بزيادة قدرها 148٪، تشمل 361 مليار قدم مكعب من الموارد. وحدات 2C و690 مليار قدم مكعب من موارد 2U المحتملة.

وراكم مكتب Netherland Sewell & Associates مجموعة من الخبرات الكبيرة، ومتخصصة في صناعة النفط العالمية، ولديه خبرة في التقارير ومراجعة الاحتياطيات، وتقييمات عمليات الاستحواذ وسحب الاستثمارات، ودراسات المحاكاة، والتقييمات موارد الاستكشاف والإدارة والخدمات الاستشارية.

زر الذهاب إلى الأعلى