المواطن

طلبة الطب بالرباط يحتجون ضد وزارة الصحة.. وهذه مطالبهم

الدار/ أسماء لشكر 

نظمت التنسيقية الوطنية لطلبة طب المغرب، ومجلس الطلبة بالرباط، وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء، بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالسويسي.

ورفع المحتجون شعارات تطالب المسؤولين بإصلاح نظام الدراسات الطبية والتداريب الاستشفائية والتوقف عن "خوصصة" القطاع الصحي بالمغرب.

وقالت آية كوثر الغوتي، رئيسة مجلس مكتب الطلبة، وعضو في التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في المغرب، في تصريح لـ "الدار" أن الوقفات الاحتجاجية المصاحبة للإضراب الوطني الهدف منها هو المطالبة، بإصلاح نظام الدراسات الطبية الذي يعرف نوعا من العشوائية والضبابية في تنزيله كما جاء على حد تعبيرها.

وعبرت  المتحدثة ذاتها، عن رفض التنسيقية  إشراك طلبة  بكلية الطب والصيدلة بالقطاع الخاص، في المباريات الداخلية للمستشفيات العمومية المغربية للهوة الشاسعة بين التكوين العام والخاص مشيرة إلى أن الطلبة في القطاع الخاص يعيشون على واقع ما خلفته السياسة التي نهجتها الوزارة في سنة 2014 في خوصصة القطاع الصحي.

وأكدت رئيسة مجلس مكتب الطلبة، على ضرورة إصلاح أرضية التداريب الإستشفائية خاصة أن الطلبة في السنة السابعة، يزوالون مهام الطبيب في فترات تداربيهم بالمستشفيات ويعملون في شروط لا تحترم كرامتهم ولا تضمن سلامتهم مضيفة إلى أنهم يرسلونهم لمدن بعيدة مقابل 1500 درهم فقط.

ويذكر أن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب عقدت اجتماعا مع الكتابة العامة لوزارة التعليم العالي، ومندوب من وزارة الصحة، بعض العمداء، وكذا بعض روساء المستشفيات الجامعية دون التوصل لأي حل يرضي الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى