سلايدرمال وأعمال

سوق بيع السيارات في المغرب يستعد عافيته تدريجيا و”رونو” في الصدارة

الدار / ترجمات

يُظهر سوق السيارات في المغرب مرونة في مواجهة وباء  كوفييد19، بعد شهرين ونصف من الإغلاق الكامل بسبب الحجر الصحي، حيث عرفت مبيعات السيارات الجديدة آنذاك تراجعا.

و عاد المستوردون والموزعون إلى الأداء الجيد، اذ تتجه للشهر الثالث على التوالي المبيعات صعودًا لدرجة تعويض الكثير من التأخير المتراكم منذ بداية العام الجاري.

بعد الشهر الثالث على التوالي من الارتفاع، قلص سوق مبيعات السيارات في المغرب، خسائره السنوية إلى -26.41٪.  ونجد في قائمة السيارات الأكثر مبيعا، سيارة “داسيا” و”رونو” في المركزين الأول والثاني على التوالي حيث تم بيع 23879 و 8858 سيارة مع نهاية شهر شتنبر المنصرم، ثم سيارة “هيونداي” التي عرفت بيع 5562 سيارة بنهاية الشهر الماضي، متبوعة بسيارة “بيجو” التي عرفت 4979 سيارة، تم فولكس فاجن (4،885 وحدة.

منذ يوليو الماضي، أظهر السوق زيادة تراكمية بأكثر من 35٪. وهكذا، ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في شهر شتنبر لوحده بأكثر من 11.3 ، بحسب إحصائيات جمعية مستوردي السيارات في المغرب (أيفام) ليبلغ مجموعها 14300 سيارة.

وتعزى الزيادة، والانتعاش المسجل في مبيعات السيارات في المغرب الى عودة الطلب، حيث لا تزال مجموعة من العملاء الذين اضطروا إلى تأجيل شرائهم بعد الحجر، الذي أتاح إمكانية اللحاق بالركب تؤتي ثمارها. كما تفسر العروض المتنوعة التي يقدمها المستوردون والموزعون في السوق هذا التحسن في سوق مبيعات السيارات في المملكة رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة، الى جانب عروض الأسعار الترويجية، وكذا تعميم تأجيل الدفعات الشهرية حتى عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى