المواطن

احتجاجات ومسيرة غاضبة بشيشاوة ضد إقامة وحدة لمعالجة النفايات الطبية

الدار/ هيام بحراوي – تصوير: خولة السلاوي

خرج العشرات من ساكنة أحياء مدينة شيشاوة، أمس الخميس، في مسيرة احتجاجية، تنديدا باستعداد أحد المستثمرين بإقامة مشروع لمعالجة النفايات الطبية بالحي الصناعي.

ووصف السكان المحتجون المشروع بـ"المدمر" للبيئة، ويشكل خطرا كبيرا على صحة المواطنين خاصة الأطفال.

وقال أحد المحتجين في تصريح لموقع "الدار": "لا نريد أن يكون مصنع النفايات الطبية بأحيائنا"، مضيفا "هاد الناس باغين يقتلونا ولا باغين يرحلونا من شيشاوة مافهمناش".

وقالت إحدى الناشطات الجمعويات، إنهم كناشطات في المجتمع المدني يرفضن رفضا قاطعا إنجاز هذا المصنع المضر بالبيئة والمهدد لصحة الساكنة.

وردد المحتجون شعارات من قبيل "شيشاوة جوهرة ماشي مزبلة"، مطالبين السلطات المعنية بالتدخل لإنقاذ بيئة المدينة التي أضحت مهدد بسبب هذا المشروع.

 ورفع المحتجون لافتات كتب عليها، "سيناريو مشروع معالجة النفايات الطبية يزحف إلى شيشاوة تحت شبوهات وخروقات بالجملة"، و"ساكنة أحياء شيشاوة ترفض رفضا قاطعا إحداث وحدة لمعالجة النفايات الطبية".

من جهته أوضح أحمد هلال، رئيس جماعة شيشاوة، في تصريح لموقع "الدار" أن الجماعة تعتزم تنظيم لقاء دراسي، يجمع المنتخبين وهيئات المجتمع المدني وأصحاب المشروع، فضلا عن حضور عدد من الأساتذة المتخصصين في علوم الحياة والأرض، يسجل هلال، وسيناقش اللقاء التأثيرات السلبية والإيجابية للمشروع على الساكنة.

وأشار المتحدث، إلى أن العنصر البشري عامل مهم بالنسبة لهم كمسؤولين، داعيا الرافضين للمشروع إلى تقديم أسئلة محرجة للجهات التي تتبنى المشروع وتدافع عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى