سلايدرمال وأعمال

المغاربة في المرتبة الثالثة في قائمة رجال الأعمال الأجانب المقيمين بإيطاليا

الدار / ترجمات

يحتل المغاربة الجالية الثالثة من رواد الأعمال المهاجرين في إيطاليا، حسب دراسة أجرتها مؤسسة ليون موريسا، تقارن مساهمة الأجانب وفائدتهم على الاقتصاد الإيطالي.

وأشارت الدراسة الى أن “رواد الأعمال الأجانب، الذين ولدوا أو ترعرعوا في المغرب، يمثلون نسبة 9.7٪ من إجمالي المهاجرين في ايطاليا، أي 70106 شخص.

وأفادت ذات الدراسة أن عدد رودا الأعمال المغاربة في إيطاليا، ارتفع مابين 2010 و2019 بنسبة 23.4٪، غير أن النسبة شهدت انخفاضًا بين عامي 2018 و 2019 (-3.5٪).

واحتل الصينيون المرتبة الأولى في قائمة رواد الاعمال الأجانب المقيمين في إيطاليا، يليهم الرومانيون والمغاربة، بينما احتل الألبان  المرتبة الرابعة.

وأكدت ذات الدراسة، أن 5.26 مليون مهاجر في إيطاليا يحققون فائدة صافية قدرها 500 مليون يورو سنويًا للاقتصاد الإيطالي، حيث حققوا  في عام 2018 عائدات تقدر بنحو 26.6 مليار يورو مقابل نفقات تقدر بنحو 26.1 مليار يور ، وهو رصيد إيجابي للاقتصاد الإيطالي يبلغ 500 مليون يورو.

واعتبرت الدراسة أن الأجانب هم من الشباب ولديهم تأثير ضئيل على المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية، وهما العنصران الرئيسيان للإنفاق العام، غير أن  الوظائف التي تتطلب مهارات منخفضة والحراك الاجتماعي المنخفض يمكن أن تؤدي إلى توازن سلبي على المدى الطويل”.

ويمثل الأجانب المقيمون بشكل قانوني في إيطاليا 8.7٪ من السكان. ويحتل الرومانيون المرتبة الأولى،  يليهم الألبان والمغاربة والصينيون.

كما تشير الدراسة أيضًا إلى انخفاض عدد رواد الأعمال المولودين في إيطاليا على مدار السنوات العشر الماضية بنسبة (-9.4٪)، بينما زاد عدد المولودين في الخارج (+ 32.7٪).

زر الذهاب إلى الأعلى