أخبار الدارسلايدر

“الباسبور” المغربي في الرتبة الـ76 عالميا وهذه الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون “فيزا”

الدار / خاص

كشف مؤشر مؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، الاستشارية المتخصصة في السفر والهجرة وتصنيف جوازات السفر حول العالم، الخاص بسنة 2020، أنَّ “جواز السفر المغربي يسمحُ لحامله بدخول 64 دولة حول العالم دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على التأشيرة مسبقاً”، محتلاًّ بذلك الرتبة الـ 76 عالميا.

وحقق جواز السفر المغربي تقدما بأربع مراتب في تصنيف هذه السنة، مقارنة بتصنيفه في العام الماضي 2019، الذي كان يحتل فيه المرتبة الـ80.

و أكد المؤشر أن “الباسبور” المغربي يتيح لحامله دخول 64 بلدا دون الحاجة للحصول على “الفيزا”، من بينها أندونيسسيا وماليزيا وتركيا والبرازيل والفلبين وهايتي وهونغ كونغ، ودول أخرى، كما يتيح “الباسبور” المغربي لحامله دخول 27 بلدا إفريقيا، و13 بلدا في آسيا، و5 دول في أمريكا اللاتينية، و5 دول أخرى في الشرق الأوسط، و6 دول في جزر الكارييبي، و8 دول في جزر أوقيانوسيا.

وأوضح ذات المؤشر أن جواز السفر المغربي لا يمكن حامله من دخول 162 دولة في العالم دون توفره على تأشيرة، وأغلبها في أوربا، وأمريكا الشمالية، وبعض البلدان الأخرى التي تتوزع على قارات إفريقيا وأسيا وأستراليا.

يشار الى أن تصنيف  “بارتنرز” يرصد جميع جوازات السفر في العالم وفقًا لعدد البلدان التي يمكن لحامليها السفر إليها دون تأشيرة بالاستناد إلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولاً عن معلومات السفر، ويتم تعزيزه عن طريق إجراء بحوث داخلية مكثفة.

كما يتم تصنيف الدول وفقاً لعدد الدول الأخرى التي يتمكن صاحب جواز السفر الحامل لجنسيتها من دخولها دون تأشيرة، وتصدر المؤسسة المؤشر منذ أكثر من 12 سنة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.

زر الذهاب إلى الأعلى