سلايدرمال وأعمال

رجال الأعمال المغاربة والفرنسيين يتحالفان لتعزيز التعاون بين باريس والرباط

الدار / خاص

يعتزم المغرب وفرنسا تعزيز علاقاتهما التجارية، حيث تم التعبير عن هذه الإرادة بقوة من الجانبين يوم الإثنين الماضي في الدار البيضاء.

وفي حديثه في نهاية اجتماع مع رجال الأعمال المغاربة، أكد الوزير الفرنسي المنتدب المسؤول عن التجارة الخارجية والجاذبية، فرانك ريستر على، “ضرورة التفكير في ديناميكية جديدة تهدف إلى المشاركة على مستوى سلاسل القيمة الصناعية بين البلدين “.

وأوضح أن “فرنسا تنوي نقل عدد معين من إنتاجاتها من آسيا إلى أوروبا، وكذلك إلى شركائها المحليين بما في ذلك المغرب”، مبرزا أن ” هذا التقاسم على مستوى سلاسل القيمة سيفيد أسواق البلدين على التوالي، وسيكون في خدمة أفريقيا”.

في هذا السياق، لا يوجد نقص في فرص الاستثمار المشترك بين المغرب وفرنسا، اللذان يستثمران في مهن المستقبل. وتشمل هذه، على وجه الخصوص، الأشكال الجديدة للتنقل والصرف الصحي والمياه والشبكات الرقمية والطاقات المتجددة (طاقة الرياح والهيدروجين).

وفيما يتعلق بسوق الهيدروجين الذي يشترك فيه المغرب وفرنسا وأوروبا بشكل عام، أشار ريستر إلى أن هذه الدول ستستفيد من العمل معا من حيث تهيئة مواقع الإنتاج ووسائل النقل، وكذا التخزين والمعدات من أجل الاستخدام الأمثل لهذه الطاقة.

تعاون بآفاق واعدة

إن التعاون المغربي الفرنسي موعود بالفعل في مجالات أخرى تخضع حاليا للتشاور بين رجال الأعمال من كلا البلدين. هذا هو الحال مع إعادة إطلاق النادي الفرنسي المغربي لرجال الأعمال في 7 و 8 أكتوبر الجاري. انتهزت الفرصة لتبادل الخبرات في الاستثمار في السوق الأفريقية. في الأسبوع الماضي ، عقد مؤتمر بالفيديو في الداخلة مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين من مجلس باي دو لا لوار الإقليمي حول فرص الاستثمار في قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية.

بالنسبة لرجال الأعمال المغاربة، فإن هذا يعني “المضي قدمًا إلى أبعد من ذلك من خلال إقامة المزيد من التآزر بين شركات VSE والمقاولات الصغيرة والمتوسطة في البلدين من خلال دعم الاستثمار في قطاعات المستقبل”.

 وبحسب رئيس اتحاد مقاولات المغرب، شكيب لعلج، “يجب اغتنام الفرصة بوضع نفسها في قلب سلاسل القيمة العالمية الجديدة التي أعيد رسمها”. الهدف هو تجاوز “صنع في المغرب” لتطوير “صنع بالمغرب”.

فالاتحاد “الباطرونا” مدعو بالفعل إلى اتباع نهج “استباقي” لتحويل أزمة الوباء إلى فرص عمل. ومن هنا تنازل رئيس الاتحاد عن “الحاجة إلى شركاء اقتصاديين وتجاريين وخاصة الفرنسيين”، بل بحاجة الى شراكة يجب أن تعتمد على نقاط القوة والتكامل بين الطرفين المغربي والفرنسي.

مؤهلات جذابة للداخلة

تثير المؤهلات التي تتوفر عليها جهة – واد الذهب والعيون – الساقية الحمراء اهتمامًا كبيرًا بين المستثمرين الفرنسيين. في الأسبوع الماضي، استضافت مدينة الداخلة ندوة عبر الإنترنت جمعت فاعلين من مجلس باي دو لا لوار الإقليمي مع فاعلين محليين. الهدف: مناقشة الفرص الاستثمارية المطروحة في قطاع الصيد البحري.

استهدف الاجتماع الافتراضي، الذي تم تنظيمه بمبادرة من الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب  تطوير التعاون ، لا سيما في أنشطة الاستزراع المائي. وقد مكن اللقاء المشغلين الفرنسيين من التعرف عن كثب على المشاريع التي يتم تنفيذها في قطاع مصايد الأسماك وكذلك حالة البنية التحتية لتعزيز واستغلال منتجات المأكولات البحرية.

منطقة الداخلة – واد الذهب عاصمة بحرية بطول 660 كم من الساحل، ووفرة مواردها السمكية، فضلاً عن وجود بنية تحتية مخصصة للأنشطة البحرية. وتتركز هذه الأنشطة بشكل أساسي على تجميد المنتجات السمكية بنسبة 75٪ ، والأسماك المعلبة (11٪) ، وشحن الرخويات ذات الصدفتين (4٪) ، وتصدير القشريات الحية (3٪). ومن هنا تأتي إمكانية تعزيز قيمة المنتجات السمكية التي لا يزال يتعين على المستثمرين الأجانب استهدافها مستقبلا.

زر الذهاب إلى الأعلى