سلايدرمال وأعمال

الاستثمارات الأجنبية المباشرة تضع المغرب في المرتبة التاسعة في منطقة “مينا”

الدار / خاص

احتل المغرب المركز التاسع على صعيد منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط في تقرير “الاستثمار الأجنبي المباشر” لسنة 2020، بعد تحقيقه لـ 3 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2019.

ووفقًا لتقرير الاستثمار الأجنبي المباشر 2020، الصادر عن مجلة “فاينانشال تايمز”، يحتل المغرب المرتبة التاسعة في المنطقة، فيما احتلت مصر الصدارة بحصولها على 13.7 مليار دولار.

في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تحتل نيجيريا المرتبة الرابعة (في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) بحصولها على 10.2 مليار دولار، تليها غانا بـ 4.8 مليار دولا ، وجنوب إفريقيا بـ4.1 مليار دولار،ثم كينيا بـ 3.8 مليار دولار.

وتحتل ساحل العاج المرتبة العاشرة بعد المغرب مباشرة بحصولها على 2.9 مليار دولار.

وأكد جيمس زهان، مدير الاستثمار والمشروعات لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بحسب صحيفة The Financial Times البريطانية، أن َ “المغرب رائع للغاية كوجهة للاستثمار الداخلي”، مشيرا الى أن “الوجهات الاستثمارية التقليدية الكبيرة في المنطقة هي مصر وتونس، لكن تونس كانت تعاني وضعا متوترا، وتستعيد مصر لتوها جاذبيتها الاستثمارية، ومن ثم، فالمناخ الاستثماري في المغرب هو الأكثر استقرارا بالمنطقة، مقارنةً بهاتين الدولتين، إضافة إلى الجزائر وغيرها”.

زر الذهاب إلى الأعلى