أخبار الدارسلايدر

الجيش المغربي يعزز ترسانته بطائرات “هيركوليس C-130H” الأمريكية

الدار / خاص

ستتوصل ثلاث دول أفريقية، من بينها المغرب، قريبًا بطائرات أمريكية من طراز “C-130H Hercules”، وذلك في إطار برنامج (Excess Defense Articles Program EDA) الأمريكي، والذي يخص تخلي وزارة الدفاع الأمريكية عن فائضها من المعدات والآليات العسكرية السابقة لبعض حلفائها في شمال افريقيا و دول منطقة الساحل والصحراء.

وذكر موقع “ديفانس ويب”، الذي يعنى بأخبار السلاح والتسلح والصفقات العسكرية، بناء على قاعدة بيانات برنامج (EDA)، أن تونس طلبت في عام 2019 طائرتين من طراز C-130H وقد تم تخصيصهما من قبل القوات الجوية الأمريكية.

وأشار ذات المصدر، الى أن القيمة الاجمالية للحصول على هذه الطائرات بالنسبة للدول الثلاث، المغرب، تونس والنيجر، تبلغ 6 ملايين دولار، على الرغم من أن قيمة الحصول عليها حاليا تبلغ 24 مليون دولار.

وكشف المصدر الإعلامي ذاته، أن المغرب طلب هاتين الطائرتين (C-130H Herculs) في يونيو 2019، مشيرا الى أن “عملية تسليمهما يُتوقع أن تتم قريبا بعد اتخاذ كافة الاجراءات بين البلدين”.

كما خصصت وزارة الدفاع الأمريكية، يشير ذات الموقع،  اثنين إلى جانب ستة خزانات وقود خارجية من طراز C-130 وستة أبراج، تبلغ قيمتها 60 مليون دولار، مؤكدا أن “القوات الجوية الملكية المغربية تقوم بتشغيل الطائرة C-130، مع 12 C-130H للنقل وطائرتان من طراز KC-130H في الخدمة. تُستكمل هذه بأربعة C-27J Spartans وسبعة CN-235 وعدة طائرات من طراز Do 28s.

 وأكد المصدر ذاته، أن طائرتين من طراز “C-130J-30 Super Hercules”، تابعة للقوات الجوية التونسية، تم تسليمها في 2013 و2014، واحدة C-130H واثنتان من طراز C-130، لتكون بذلك تونس أول دولة أفريقية تحصل على طائرات من طراز J Hercules، بعد توقيع عقد لطائرتين وتدريب ودعم لوجستي لمدة ثلاث سنوات في مارس 2010.

وأضاف موقع “ديفانس ويب”، أن تونس قامت بتوسيع نطاق حصولها على العتاد الدفاعي الأمريكي في السنوات الأخيرة من أجل الحفاظ على مخزوناتها من أصل أمريكي وتوسيع قدرتها على مكافحة الإرهاب، اذ رخصت وزارة الخارجية الأمريكية ببيع 12 طائرة هليكوبتر من طراز “بلاك هوك” لتونس، كما تمت الموافقة على طلب تونس لتلقي عمليات نقل معدات إضافية قائمة على المنح من خلال برنامج مقالات الدفاع الزائد (EDA)، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر من طراز “Kiowa” وطائرة “C-130″، في نونبر 2019، وكل ذلك في اطار مساعدات عسكرية أمريكية كبيرة لتونس للتركيز على مكافحة الإرهاب وأمن الحدود.

وأفاد ذات الموقع أنه في 15 دجنبر 2019، وصل أفراد من القوات الجوية التونسية إلى الولايات المتحدة لحضور حدث تعريف بالطيران لمدة أسبوعين مع الحرس الوطني في وايومنغ، بما في ذلك المروحية والتعريف بالصيانة من طراز C-130″.

ويعد Excess Defense Articles Program EDA برنامج تابعا لوزارة الدفاع الأمريكية، ولكن المسؤول عن إدارته هي وكالة التعاون الأمني الدفاعي The Defense Security Cooperation Agency.

وينص البرنامج على تسليم كل مواد (معدات) الدفاع المملوكة لوزارة الدفاع الأمريكية، وكذلك حرس السواحل، والتي يتم تصنيفها بمواد زائدة عن الحاجة بواسطة القوات المسلحة، بتكلفة مخفضة أو بدون تكلفة للمستلمين الأجانب المؤهلين.

أما بخصوص طائرات “C-130H Hercules” فهي مخصصة للنقل العسكري، وهي من إنتاج شركة لوكهيد مارتن الأميركية. مزودة بأربعة محركات توربينية. وتقوم طائرة C-130 Hercules في المقام الأول بالجزء التكتيكي من مهمة الجسر الجوي. وهذه الطائرة قادرة على العمل كوسيلة النقل الرئيسية لإسقاط القوات والمعدات في المناطق المعادية.

زر الذهاب إلى الأعلى