سلايدرمال وأعمال

 بنوك مغربية تبصم على حضور قوي في تصنيف البنوك “الأكثر أمانا” بإفريقيا والعالم

الدار / خاص

احتل مصرف “التجاري وفا بنك” صدارة البنوك الإفريقية والمغربية في قائمة “غلوبل فاينانس” العالمية للبنوك الـ50 الأكثر أما الأكثر أماناً على مستوى العالم في 2020، متقدما بـ6 مراكز عن تصنيف العام المنصرم.

كما احتل بنك افريقيا” “البنك المغربي للتجارة الخارجية” المرتبة الثانية في هذا التصنيف، متبوعا بالبنك الشعبي في المرتبة السابعة.

من جهة أخرى، احتل بنك أبوظبي الأول صدارة بنوك المنطقة، والمركز الـ 32 عالمياً في القائمة، فيما احتل بنك الكويت الوطني بالمرتبة الثانية إقليميا والـ35 عالميا.

ويقيس تصنيف المجلة ترتيب البنوك الرئيسية في العالم وحجم أصولها، ويتم فيه اختيار البنوك استناداً إلى التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملات الأجنبية لوكالات التصنيف الائتماني الرئيسية وهي «موديز» و«ستاندرد آند بورز» و«فيتش»

وذكرت المجلة أنه لكي تتأهل البنوك التجارية لهذا التصنيف يجب ألا تكون مملوكة للأغلبية من قبل الحكومة أو السلطات الإقليمية

وضمن التنصيف الذي شمل البنوك التجارية، حصلت جميع البنوك السبعة الأولى في القائمة هذا العام على درجات متطابقة ويتم تقديمها هنا مرتبة حسب إجمالي حجم الأصول.

واحتلت البنوك الكندية ستة من أفضل 20 مركزا، بما في ذلك المركزين الأولين. وضعت الولايات المتحدة ثمانية بنوك على القائمة، أكثر من أي دولة أخرى، فيما حققت فرنسا أيضًا عرضًا قويًا حيث احتلت سبعة بنوك الترتيب، واحتلت أستراليا أربعة من أفضل 20 بنكًا، فيما حلت 3 بنوك بسنغافورة ضمن أفضل 10 بنوك عالميا.

وأكد التقرير أن العالم  شهد خلال العام الحالي تفشي جائحة كورونا المستجد مما تسبب في انخفاض النشاط الاقتصادي، وفي بعض الحالات أدى إلى اضطرابات اجتماعية خطيرة.

وذكر التقرير أن هذه التطورات قد يكون لها تأثير كبير على الجدارة الائتمانية للبنوك”، مبرزا أنه من المثير للدهشة أن المركز النسبي لأكبر البنوك في العالم في قوائم جلوبال فينانس العالمية الأكثر أمانًا لعام 2020 كان مستقرًا في الغالب.

زر الذهاب إلى الأعلى