أخبار الدارسلايدر

المغرب يمدّد رخصة التنقيب عن الغاز لشركة بريطانية قبالة سواحل أكادير

الدار / ترجمات

حصلت الشركة البريطانية “أوروبا أويل للنفط والغاز” Europa Oil & Gas Holdings PLC”، اليوم الأربعاء، على ترخيص جديد للتنقيب في منطقة “إنزكان أوفشور”، التي تغطي مساحة 11228 كيلومترا مربعا في حوض أكادير، قبالة السواحل المغربية.

وذكر موقع “Proactive Investors” أن قرار السلطات المغربية بالترخيص للشركة البريطانية، يهدف إلى تعويض الوقت الضائع في المشروع بسبب أزمة فيروس كورونا الصحية.

ونقل ذات الموقع عن سيمون أودي، المدير العام لـمشروع “إنزكان أوفشور”: “نحن ممتنون للغاية للسلطات المغربية لاستجابتها السريعة للتحديات التي يفرضها الوباء العالمي، ولا سيما لمنحنا تمديدًا لمدة عام واحد للمرحلة الأولية لترخيص إنزكان”.

وكانت المدة الأولية لترخيص التنقيب في منطقة إنزكان ثماني سنوات، بمرحلة أولية مدتها سنتان، ومع هذا التمديد ستستمر هذه المرحلة الآن ثلاث سنوات.

وأكد سيمون أودي أن منطقة التنقيب في إنزكان تغطي مساحة كبيرة في حوض أكادير، مؤكدا أنه تم فعلا تنفيذ العديد من الأعمال على الرغم من وباء كورونا، مبرزا أن “هذا التمديد سيسمح للشركة بالاستفادة من النتائج المشجعة التي لوحظت حتى الآن”، في إشارة إلى “10 مليارات برميل من موارد النفط الخالية من المخاطر”.

ولاتعد شركة “Europa Oil & Gas Holdings PLC” شركة التنقيب عن الغاز الوحيدة في المغرب التي تم تمديد رخصة التنقيب الخاصة بها من قبل السلطات المغربية، بل سبقتها في في وقت سابق من شهر أكتوبر الجاري،  شركة “ساوند انرجي”، التي أعنت حصولها على رخصة التمديد في منطقة سيدي لمختار، لمدة سنتين بعدما تعذر عليها مواصلة أشغال التنقيب بسبب وباء كورونا.

يشار الى أن  شركة “أوروبا أويل آند غاز” القابضة مدرجة في بورصة لندن، ولديها مجموعة متنوعة من الأصول الهيدروكربورية في مراحل مختلفة من دورة التطوير، بما في ذلك الاستكشافات عالية التأثير في إيرلندا وعائدات إنتاج النفط في المملكة المتحدة.

وتعد الشركة مستكشفا رئيسيا في إيرلندا الشمالية بستة تراخيص تنقيب، وتقدر المعدلات مواردها المحتملة مجتمعة بحوالي 6.2 ملايير برميل من النفط و 2.5 مليار قدم مكعبة من الغاز غير المكتشف بإيرلندا.

زر الذهاب إلى الأعلى