أخبار الدارسلايدر

“جزر الكناري”..الوجهة الجديدة لـ”الحراكة” المغاربة تحقق “طوندونس” على الانستغرام

الدار / ترجمات_الاسبانيول

في وقت أعرب فيه  أنخيل فيكتور طوريس رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري أمس الأربعاء عزمه القيام بزيارة وشيكة الى المغرب لدعم وتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، انتشرت على موقع “الانستغرام” مقاطع فيديو توثق عبور عدد من المهاجرون المغاربة بشكل متزايد إلى إسبانيا عبر “جزر الكناري” التي أصبحت الوجهة الجديدة للمهاجرين خلال الأشهر الماضية.

وذكرت صحيفة “الاسبانيول” الاسبانية أن شابا مغربيا يدعى “طارق حازم”، المعروف في الانستغرام بـ” Patruck Official” قام قبل أيام بنشر مقطع فيديو يوثق محاولته الهجرة غير النظامية على متن قارب إلى جزر الكناري، مشيرة الى أن الشاب يتابعه أزيد من 20 ألف متابع.

وأشارت ذات الصحيفة الى أن الشاب عمد يوم 13 أكتوبر الجاري، الى نشر أول فيديو على صفحته بالانستغرام، يظهره على متن قارب رفقة عشرين شخصًا على الأقل، حيث ظلوا يصرخون “ها حنا”، و كل منهم يذكر اسم المدينة التي ينتمون إليها، قائلا “نتمنى أن يوفق الله كل من له قلب طيب”.

كما عمد طارق حزم الى نشر صورة مع مغاربة آخرين على متن القارب، ملوحًا بإصبعيه على شكل علامة النصر.

وشهدت جزر الكناري خلال الأسابيع الماضية، تدفقا غير مسبوق للمهاجرين غير النظاميين من السواحل المغربية، اذ استقبل الأرخبيل الاسباني 1021 مهاجرًا ينضافوا الى  8102 مهاجرًا الذين وصلوا اليها منذ بداية عام 2020، مما أدى إلى مضاعفة الرقم بمقدار ثمانية مقارنة بعام 2019، وفقًا لوسائل إعلام إسبانية.

وبعد وصولهم، تشير صحيفة “الاسبانيول” الى جزر الكناري، قال طارق رفقة أصدقائه “الحراكة” فيما يشبه الانتصار بالوصول الى الأرخبيل : “الحمد لله، لقد وصلنا إلى إسبانيا بسلام”، وهو الفيديو الذي شوهد أكثر من 55 ألف مرة.

ودفع تدفق المهاجرين على جزر الكناري، رئيس حكومتها المحلية، أنخيل فيكتور طوريس، الى عقد اجتماع أمس الأربعاء، مع أحمد موسى القنصل العام للمغرب بلاس بالماس تمحورت حول سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون الثنائي ليشمل مختلف المجالات.

وأكد رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري في تصريح للصحافة في ختام هذا اللقاء على أهمية “العلاقات المتميزة” التي تجمع بين المغرب وإسبانيا والتي مكنت من تحقيق تقدم كبير في مختلف المجالات لاسيما في ما يتعلق بتدفقات الهجرة”، معبرا عن أمله في أن تؤدي زيارته القادمة إلى المملكة إلى دعم وتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى