سلايدرمال وأعمال

بالأرقام…آسفي وسطات أغلى المدن المغربية خلال شهر شتنبر

الدار / خاص

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر شتنبر 2020، ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة مقارنة مع الشهر السابق، وفقا لمذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في آسفي وسطات بنسبة 1,4 في المائة، وفي القنيطرة وكلميم وبني ملال بـ 0,9 في المائة، وفي فاس ومراكش بـ 0,6 في المائة، وفي مكناس والرشيدية بـ 0,5 في المائة، وفي أكادير بـ 0,4 في المائة. بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة بـ 0,7 في المائة وتطوان بـ 0,5 في المائة.

وأفادت المذكرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر2020، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة .

وأشار ذات المصدر الى أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2020 همت على الخصوص أثمان الخضر بـ 3,7 في المائة، والفواكه بـ 2,1 في المائة، والحليب والجبن والبيض بـ 0,8 في المائة، واللحوم والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0,1 في المائة .

وعلى النقيض من ذلك،  انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر بـ 4,7 في المائة، والزيوت والذهنيات بنحو 0,2 في المائة. وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ 1,0في المائة.

ووفقا لذات المصدر،  سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 1,4 في المائة خلال شهر شتنبر 2020. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 2,9 في المائة، والمواد غير الغذائية بنحو 0,5 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة للترفيه والثقافة، وارتفاع قدره 1,5 في المائة بالنسبة للتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى