أخبار الدارسلايدر

الغابون يجدد دعمه لمبادرة الحكم الذاتي مؤكدا أنها أفضل مقاربة ذات آفاق مصداقية

الدار/ رشيد محمودي

عبر الغابون، أمس الخميس، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمه للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تقدم “آفاقا ذات مصداقية” لحل نهائي للنزاع “حول الصحراء المغربية”، مؤكدا أنها”بكل تأكيد أفضل مقاربة وتمثل حلا توافقيا بامتياز”.

وقال ميشيل كزافيي بيانغ، السفير الممثل الدائم لجمهورية الغابون لدى الأمم المتحدة، أن مبادرة الحكم الذاتي ذات مصداقية، وبراغماتية، وتتوافق مع القانون الدولي”.

وأوضح السفير أن النموذج التنموي المغربي “ساهم بقوة في تحسين الظروف المعيشية وتمكين ساكنة الصحراء، مع السماح لهم بالولوج إلى موارد المنطقة”.

وتابع قائلا:”الغابون تشجع المغرب على مواصلة الجهود المبذولة”، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار افتتحت بلاده قنصلية عامة في مدينة العيون في يناير الماضي.

وبعدما جدد التأكيد على دعم بلاده للعملية السياسية الجارية تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة، أكد السيد بيانغ أن هذه العملية السياسية، التي ترتكز بالأساس على التوصيات الواردة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة منذ عام 2007، “ستفضي بلا شك، إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي، دائم ومتوافق بشأنه”.

وقال الدبلوماسي الغابوني إنه “في وقت تواجه فيه منطقة الساحل تحديات أمنية، فإنه من الضروري العمل من أجل تسوية سياسية سريعة لهذا الوضع الإقليمي الذي يقوض التعاون بين دول المنطقة”.

وخلص إلى أن انخراط جميع الفاعلين المعنيين من شأنه أن يقلل من مخاطر زعزعة الاستقرار الناجمة عن الأنشطة الإرهابية مع توطيد السلم والأمن في منطقة الساحل.

زر الذهاب إلى الأعلى