أخبار الدارسلايدر

تقرير يكشف بالأرقام أهم الدول الأجنبية المستقطبة للطلبة المغاربة

الدار / خاص

كشف تقرير حديث، أن عدد الطلاب المغاربة المتواجدين في مختلف بلدان العالم للدراسة برسم الموسم الجامعي 2018-2019، يقدر بأزيد من 60 ألف طالب، وهو عدد كبير مقارنة بالعدد الإجمالي للطلاب في الجامعات المغربية، والذي بلغ في نفس بداية الموسم الجامعي 960741 طالبًا في التعليم العالي العام والخاص.

وأفاد ذات التقرير أن معدل النمو السنوي لأعداد الطلاب في المغرب يتزايد بنسبة تتراوح بين 15٪ و 20٪ سنويًا منذ عام 2009، مشيرا الى أن الدولة المغربية أبرت بعد الاستقلال في عام 1956 اتفاقيات تعاون مع فرنسا، وأيضا مع اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتي، وألمانيا ، وتشيكوسلوفاكيا، ورومانيا، وبولندا، كما أنشأت نظامًا للمنح الدراسية استفاد منه معظم هؤلاء الطلاب، وذلك بغية تزويد البلاد بالمديرين التنفيذيين وتسهيل مغادرة الطلاب المغاربة للدراسة في الخارج.

وأضاف التقرير ذاته أن “العائلات المغربية تقوم في الوقت الراهن بتنظيم وتمويل هذا التنقل الطلابي في الخارج، مبرزا أنه بعد أكثر من 60 عامًا على استقلال المغرب، لا تزال فرنسا الوجهة الأولى للطلاب المغاربة، متبوعة بإسبانيا، ولكن أيضًا بألمانيا وإيطاليا وأوكرانيا وروسيا كوجهات رئيسية للطلاب المغاربة رغم بعدها  عن فرنسا.

كما تعد كندا، وفقا لذات التقرير، أيضًا، واحدة من الوجهات المفضلة لطلابنا، لتنضاف اليها في الآونة الأخيرة اجتذبت الصين وتركيا الطلاب المغاربة، وأعدادهم تتزايد باطراد.

وأظهر التقرير ذاته، أن 41 ألف و 729 طالبا مغربيا اختاروا الدراسة في فرنسا برسم الموسم الجامعي 2018-2019، اذ يشكلون لفترة طويلة، أول جالية للطلاب الدوليين في فرنسا، بنسبة 12٪ من إجمالي عدد هؤلاء الطلاب الأجانب.

وأكد ذات التقرير أن الغالبية العظمى من الطلبة المغاربة في فرنسا،  مسجلين في الجامعات، حيث تستقطب أكثر من 65٪ من الطلاب المغاربة في الخارج، وهو أكثر انجذابًا للشعب العلمية، كما يشير ذات التقرير، أيضًا إلى أن طلاب الدكتوراه المغاربة احتلوا المرتبة السادسة بين طلاب الدكتوراه الأجانب في فرنسا، حيث بلغ عدد العاملين فيها 1164 طالب دكتوراه في 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى