سلايدرمال وأعمال

تقرير يكشف “وصفة” تصدّر المغرب لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات

الدار / خاص

أكدت الجمعية الاسبانية لموردي السيارات المعروفة اختصار بـ(SERNAUTO) أن “المغرب سوق استراتيجي لموردي السيارات، مؤكدة أن “قطاع صناعة السيارات بالمغرب يوفر فرصا مهمة، لا سيما لشركات تصنيع المعدات الأصلية الإسبانية.

وأوضحت الجمعية أن “المغرب بلد رائد في قطاع صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والثاني في القارة الأفريقية”، مؤكدة أن” المملكة نقطة استراتيجية لقطاع تصنيع المعدات الأصلية في اسبانيا، من خلال موقعها والتزامها بخطة التسريع الصناعي، وكذا تطوير نظام بيئي للسيارات”.

وأشارت ذات الجمعية في تقرير لها، الى أن “المغرب مرتبط بشكل كامل بأوروبا، وهو ما ينعكس في أرقام الصادرات، حيث أن  65٪ موجهة للقارة الأوروبية، وإسبانيا وفرنسا بنسبة 45٪ من الإجمالي، ويحتل الاتحاد الأوروبي المرتبة الأولى.

وأكد خافيير فرنانديز مينديز دي أنديز ، المستشار الاقتصادي والتجاري للسفارة الإسبانية في الرباط، أن 50٪ من الواردات إلى المغرب تأتي من أوروبا”، مبرزا أن “قطاع السيارات بالمغرب، سوق يتطلع إلى الخارج، أي أنه يتجه بقوة نحو التصدير، حيث يتم تصدير 90٪ من السيارات، 80٪ منها مخصصة للاتحاد الأوروبي”.

وتتجلى أهمية قطاع السّيارات بالنسبة للمغرب، يؤكد التقرير، من خلال حجم مناصب الشغل المباشرة التي يوفرها، البالغة 10 آلاف منصب، إلى جانب عشرات الآلاف من مناصب الشغل غير المباشرة، كما تبلغُ صادرات قطاع صناعة السيارات وأجزائها 80 مليار درهم، وهو ما يؤكد أهمية هذا القطاع بالنسبة للنسيج الاقتصادي الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى