أخبار الدار

البرلمان يطلق التحقيق في اختلالات “لاماب” بعد اختيار رئيسة للمهمة

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد سلسلة من التأجيلات بسبب عدم التوافق على رئيس للمهمة الاستطلاعية حول وكالة المغرب العربي للأنباء، تنطلق المهمة أخيرا في أشغالها.

وتم اختيار حنان رحاب، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي والقيادية في النقابة الوطنية للصحافة، لتولي مهمة رئيسة المهمة، في ما تم اختيارأمينة فوزي زيزي عن حزب العدالة والتنمية نائبة للرئيسة، و ومنيرة الرحوي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، مقررة للمهمة.

وتضم اللجنة في عضويتها في عضويتها كلا من رشيد القبيل،، ومنينة المودن، عن فريق العدالة والتنمية، وفاطمة السعدي، عائشة فرح، أمال عربوش، من فريق الأصالة والمعاصرة.

كما تتضمن المهمة المكونة من 13 عضوا خديجة الزياني، ومصطفى البكوري، عن فريق التجمع الدستوري، وعبد المجيد الفاسي علاوة على عبد الرحمان العمري عن الفريق الحركي، وجمال بنشقرون كريمي عن مجموعة التقدم والاشتراكية.

ويذكر أن المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص على أنه "يجوز للجَن الدائمة أن تكلف بمهمة استطلاعية مؤقتة، حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب"، كما تشير المادة ذاتها إلى أن "مكتب المجلس يضع لائحة داخلية تنظم أشغال المهام الاستطلاعية".

كما تشير المادة 109 من النظام ذاته، إلى أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع إحالتها على اللجنة المعنية، "داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من أول إجراء، ويقدم المقرر التقرير أمام أعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعي الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى