المواطن

لحبابي عن نقابات الصيادلة لـ”الدار”: لماذا يحتكر “باستور” لقاحات “الإنفلونزا” و”المينانجيت”

الدار/ أسماء لشكر 

استغرب محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات الصيادلة بالمغرب،  في تصريح لـ"الدار" من احتكار معهد باستور المتواجد بالدار البيضاء، للقاحات علاج "المينانجيت"، و"الإنفلونزا" بسبب الكميات القليلة التي تمنح للصيدليات على المستوى الوطني.

واستنكر المتحدث ذاته، طريقة وزارة الصحة، في تدبير توزيع اللقاحات ومن احتكار معهد باستور لها، مشدّدا على ضرورة تجاوز الوزارة الوصية على القطاع، لهذه المقاربات التي تشكل عائقا حقيقيا في وجه المواطنين،  على اعتبار تسجيل إقبال كبير على اللقاحات، من طرفهم،  إلا أن في المقابل، تعاني الصيدليات نقصا في اللقاحات المذكورة.

وطالب رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، وزارة الصحة بالتدخل لإيجاد حلول فعالة، توفر إمكانية التلقيح للجميع، من خلال توزيع اللقاحات بشكل عادل بين معهد باستور والصيدليات على الصعيد الوطني، على غرار الدول المتقدمة التي تسهل إمكانية الحصول عليها بسهولة، وذلك بهدف حمايتهم من الأمراض، وأيضا العمل فيما يخص الحفاظ على الأمن الدوائي.

ويشار إلى أن الكونفدرالية أصدرت بلاغا، صباح اليوم الأربعاء، تدعو فيه إلى إشراك الصيدليات في عملية تلقيح المواطنين، خاصة بالنسبة للمقبلين على أداء مناسك الحج. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى