مال وأعمال

مولاي حفيظ العلمي: “مراكش إيرشو” يبرز تطور صناعة الطيران بالمغرب

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 18.0px ‘Geeza Pro’; color: #000000}
p.p2 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 18.0px Times; color: #000000; min-height: 23.0px}
span.s1 {font: 18.0px Times}

الدار/ أسامة العمرانيو. م.ع

 

نظم صباح اليوم الجمعة السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ندوة صحفية بمقر الوزارة خصصت لتسليط الضوء على الدورة السادسة لفعاليات المعرض الدولي السادس لصناعة الطيران والفضاء "مراكش إيرشو" المرتقب تنظيمه خلال الفترة ما بين 24 و26 أكتوبر الحالي بمدينة مراكش تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع إدارة الدفاع الوطني، وبدعم من القوات الملكية الجوية، والمكتب الوطني للمطارات، وتجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء، فيما حضر المؤتمر على وجه الخصوص كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف الوديي و وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيد محمد ساجد.

وبهذه المناسبة أكد السيد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن المعرض سيكون واجهة ستساهم في إبراز التطور الذي يعرفه قطاع صناعة الطيران بالمغرب الذي أصبح بفضل رؤية جلالة الملك قاعدة بارزة لإنجاز أهداف كبار الشركات العاملة في مجال الطيران بالعالم. وأشار مولاي حفيظ العلمي إلى أنه ومنذ انطلاق المنظومات الصناعية الخاصة بقطاع الطيران في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، تم تسجيل نتائج هامة مع دخل قطاعي ارتفع هذه السنة بنسبة 22 في المائة فضلا عن مساهمته في خلق فرص الشغل التي عرفت تزايدا بلغ نسبة 55 في المائة، فيما يرتقب أن تعرف صناعة الطيران نموا سيصل إلى 20 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال العلمي أن دورة هذا العام ستتزامن مع مرور عشر سنوات كاملة على تنظيم أول دورة من المعرض عام 2008، حيث سيكون معرض هذا العام مناسبة من أجل الاحتفال بعشريته الأولى خاصة وأنه نجح في فرض نسفه كملتقى دولي لصناعة الطيران المدني والعسكري وعلى أرض إفريقية.

من جانب آخر، أفاد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن معرض هذا العام سيعرف مشاركة ما يزيد عن مائة من كبار المسؤولين العسكريين للقوات الجوية المنتمين إلى حوالي أربعين بلدا أفريقيا والذين سيتدارسون مختلف التحديات الأمنية الوطنية، والإقليمية، فضلا عن تطوير التعاون المتعدد الأطراف، كما سيسبق افتتاح المعرض تنظيم ندوة لرؤساء أركان القوات الجوية بالدول الإفريقية خلال الفترة ما بين 21 و23 أكتوبر بتعاون مع القوات الجوية المغربية وبمشاركة قيادة القوات الجوية الأمريكية بأوروبا.

من جهته، أشار وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيد محمد ساجد، إلى أن هذه الدورة ستعرف مشاركة العديد من الفاعلين الوطنيين، من بينهم عدد من الهياكل التابعة لوزارته، داعيا إلى تعبئة كل الجهود لضمان نجاح هذا الحدث الهام.
وأضاف أن هذا الحدث الدولي يلعب دورا هاما في إبراز التطور الهائل لصناعة الطيران، ولا سيما الطيران المدني، الذي شهد قفزة نوعية منذ تنظيم الدورة الأولى من المعرض في سنة 2008 ، في أعقاب التوقيع على اتفاقية "السماء المفتوحة" مع الاتحاد الأوروبي.
من جانبه، أشاد مدير المعرض، جايل بينو، بالأهمية التي يكتسيها المعرض على مر السنين، مشيرا إلى أن هذا الحدث يتميز بالجمع بين الطيران المدني والعسكري، مضيفا أن "الطيران العسكري، الذي يتطلب تكنولوجيا جد عالية، أصبح اليوم في خدمة صناعة الطيران".

وأوضح السيد بينو أن الأيام الثلاثة الأولى من المعرض ستخصص فقط للمهنيين، وذلك بحضور كبار المصنعين العالميين، فيما سيفتح المعرض أبوابه للعموم في اليوم الأخير في إطار تعريف الزائرين على مجال الطيران.
وأضاف أن المعرض سيرتكز حول ثلاثة محاور رئيسية، تشمل تقديم رواق العارضين ومنصة "بي تو بي"، بالإضافة إلى عدد من المؤتمرات، مشيرا إلى أن ندوة رؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة، باعتبارها خصوصية هذا المعرض، تشكل قيمة مضافة للتظاهرة.

يشار إلى أن المعرض الدولي السادس لصناعة الطيران والفضاء "مراكش إيرشو" سينضظم داخل فضاء تصل مساحته إلى 120 ألف متر مربع، منها 2500 متر مخصةة لأجنحة الشركات المشاركة كما سيتم خلاله عرض 100 طائرة، وطائرة بدون ربان، إلى جانب شركات عالمية شهيرة مثل "إيرباص" و"طاليس" و"دياموند" وغيرها، فيما سيكون بإمكان العارضين المشاركين في الفعاليات المرافقة المرتبكة بمناقشة تطور القطاع وكذا جلسات تشجيع الاستثمار في هذا القطاع بإفريقيا، فيما سيفتح أبوابه امام العموم ابتداء من يوم السبت 27 أكتوبر، علما أنه يعرف مشاركة 200 عارض من 80 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى