الرياضة

مونديال 2030.. ملف ترشح المغرب وإسبانيا والبرتغال “يعرف تقدما”

الدار/ صلاح الكومري

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، أن مقترح الترشح المشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم "مونديال 2030"، بين إسبانيا والمغرب والبرتغال "يعرف تقدما إلى الأمام".

واستندت الوكالة ذاتها في ذكر هذا التقدم، إلى الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك الإسباني إلى المملكة المغربية، بداية من اليوم (الأربعاء)، بدعوة من الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن البلدين يسعيان إلى تعزيز العلاقات المميزة بينهما في جميع المجالات.

ومن المرتقب أن يرافق  فليب السادس، الملك الإسباني، في زيارته إلى المغرب، مجموعة من الوزراء، من بينهم خوسي جيراو، وزير الثقافة والرياضة في حكومة بلاده.

ومعلوم أن إسبانيا هي من كانت وراء اقترح فكرة التقدم بملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، خلال زيارة بيدرو سانشيز للرباط، في نونبر الماضي.

وفي انتظار قرار رسمي من المغرب وإسبانيا والبرتغال، فإن مجموعة من الدول الأخرى، في أوروبا وأمريكا اللاتينية، عبرت، رسميا، في الفترة الأخيرة، عن استعدادها وجاهزيتها للتقدم بملف مشترك لتنظيم التظاهرة ذاتها.

وأكدت، أخيرا، تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، دعمها لفكرة الملف المشترك بين الدول البريطانية، إنجلترا، إيرلندا، ويلز، أسكتلندا، لتنظيم مونديال 2030، وقالت: "نظرا للإثارة الكبيرة التي حظي بها كأس العالم الماضي في الصيف، فإن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يعمل برفقة اتحادات ويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية وإيرلندا كذلك لمعرفة إمكانية تنظيم بطولة مشتركة في 2030".

وإضافة إلى الملف البريطاني، سيكون الملف المغربي البرتغالي الإسباني، في مواجهة ملف دول البلقان صربيا، بلغاريا، اليونان، رومانيا، إضافة إلى ملف أمريكا اللاتينية بين الأرجنتين والأورغواي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى