سلايدرمال وأعمال

أشاد بتحسن مناخ الأعمال في المملكة…المغرب ثامنا ضمن الأسواق المالية الواعدة في افريقيا

الدار / ترجمات

احتلت المغرب المرتبة الثامنة إفريقيا في تصنيف الأسواق المالية القوية والواعدة في القارة الافريقية، الصادر عن “منتدى المؤسسات المالية والنقدية الرسمية (OMFIF)”، كجزء من دراسته السنوية في تطوير الأسواق المالية في الدول الافريقية.

وأكد التقرير حصول المغرب على 56 نقطة من أصل 100، مشددا على ضرورة أن يعمل المغرب مستقبلا على تحسين الأسواق ومناخ الاعمال.

وأبرز التقرير ذاته أن المغرب استطاع تحسين مكانته مقارنة مع تقرير السنة الماضية، الى جانب غانا وسيشيل، مؤكدا ان “القواعد الصارمة التي تفرض في أسواق هذه الدول وتحسين مناخ الأعمال أسهم في تحسين ترتيبها لهذه السنة”.

وأوضح التقرير أن “الأسواق المالية الحديثة والقوية والشفافة تعد ضرورية لجذب المستثمرين إلى القارة الأفريقية وتمويل النمو الاقتصادي.

ويستند التقرير الى “مؤشر أسواق أبسا أفريقيا المالية، ومنتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمي، والذي يوصف بأنه أداة مرجعية رئيسية لواضعي السياسات والمستثمرين لتوجيه جهودهم في تطوير أسواق مالية قوية.

وآلت المرتبة الأولى لجنوب افريقيا، متبوعة على التوالي بجزر الموريس، نيجيريا، بوتسوانا، نامبيا، غانا، كينيا المغرب، فيما غابت الجزائر عن التصنيف مقابل حضور بلدان غرب افريقيا.

ويشير التقرير إلى أن الأسواق المالية تحسنت في موريشيوس وسيشيل خلال العام الماضي، مما أدى إلى تضييق الفجوة بينها وبين جنوب إفريقيا.

يقيس المؤشر حالة وتطور الأسواق المالية في بلد ما من خلال ست فئات أو ركائز رئيسية، كل منها يقيس بعض الجوانب المهمة التي يعتقد الباحثون أن المستثمرين قد يعتبرونها حاسمة.

وأوضح التقرير أن “النتيجة الإجمالية للقارة الأفريقية انخفضت بأكملها، حيث سجلت أكثر من 20 دولة في كلا العامين تدهورًا مخيبًا للآمال في حالة أسواقها المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى