أخبار دولية

جون ماغوفولي يفوز في انتخابات تنزانيا

الدار/ خاص

أعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية في تنزانيا فوز الرئيس المنتهية ولايته جون ماغوفولي مساء الجمعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأربعاء بحصوله على 84,39 في المائة من الأصوات.

وقال رئيس اللجنة سيميستوكليس كايباج “تعلن اللجنة جون ماغوفولي فائزا في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على غالبية الأصوات”. وكانت المعارضة رفضت مسبقا نتائج الانتخابات معتبرة أنها شهدت عمليات تزوير واسعة.

وحصل المحامي تيندو ليسو (52 عاما) الخصم الرئيسي لماغوفولي ومرشح حزب المعارضة الرئيسي على 13,03 في المائة من الأصوات.

وتوزعت بقية الأصوات على 13 مرشحا آخر.

وانتخب ماغوفولي البالغ 60 عاما رئيسا في العام 2015، ويتولى حزبه “حزب الثورة” (تشاما تشا مابيندوزي) السلطة منذ 1961. ويقول مراقبون إن تنزانيا التي تعتبر منذ فترة طويلة نموذجا للاستقرار في شرق إفريقيا، تشهد تضييقا متزايدا على الديموقراطية وحرية التعبير في ظل حكم ماغوفولي، معربين عن قلقهم بشأن نزاهة الانتخابات في الفترة التي سبقت التصويت.

واندلع العنف في زنجبار التي تتمتع بشبه حكم ذاتي عشية الاقتراع، ما أسفر عن مقتل عشرة اشخاص وفقا للمعارضة.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 50,72 في المائة فيما عدد الناخبين يصل إلى 29,75 مليونا.

وحاز حزب الرئيس غالبية مقاعد البرلمان ال264 خلال الانتخابات التشريعية التي رافقت الاقتراع الرئاسي بحسب ما أظهرت النتائج الأخيرة الصادرة عن اللجنة الانتخابية.

وكان ليسو رفض مسبقا الخميس نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية معتبرا أن “ما حدث لم يكن انتخابات وبالتالي فإننا لا نعترف به. نحن لا نقبل النتائج” التي ستنشر. ورأى أن العملية شهدت “تزويرا لم يسبق له مثيل في تاريخنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى