علوم وتكنولوجيا

دراسة حديثة تقتفي آثار ديناصور نادر ظهر بالمغرب قبل 66 مليون سنة

الدار / خاص

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة “Cretaceous Research” أنه تم اكتشاف الحفريات الأولى لديناصور منقار البط في إفريقيا، مما يشير إلى أن الديناصورات عبرت مئات الأميال من المياه المفتوحة للوصول إلى هناك.

وأشارت الدراسة، الى أن “الديناصور الجديد المعروف باسم “Ajnabia Odysseus” من الديناصورات التي ظهرت في المغرب، والتي يعود تاريخها إلى أواخر العصر الطباشيري  قبل 66 مليون سنة.

وأضافت الدراسة ذاتها أن هذه الديناصورات من فصيلة الديناصورات ذات المنقار الذي يشبه منقار البط، وهي ديناصورات مختلفة آكلة للأعشاب يصل طولها إلى 15 مترًا.

وقالت ذات الدراسة ان “الديناصور الجديد كان صغيرًا مقارنة بأقاربه، اذ يبلغ طوله 10 أقدام فقط، وكان بحجم المهر، مشيرة الى أن “طيور البط تطورت في أمريكا الشمالية وانتشرت في النهاية إلى أمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا، نظرًا لأن إفريقيا كانت قارة جزيرة في أعالي العصر الطباشيري، معزولة بممرات بحرية عميقة، بدا من المستحيل على منقار البط الوصول إلى هناك”.

وتظهر دراسة أسنان وفكين هذا الديناصور، أنها تنتمي إلى Lambeosaurinae، وهي فصيلة فرعية من منقار البط مع نتوءات عظمية متقنة على الرأس. تطورت Lambeosaurs في أمريكا الشمالية قبل أن تنتشر إلى آسيا وأوروبا، ولكن لم يتم العثور عليها في إفريقيا من قبل.

وأشرف على إعداد هذه الدراسة، فريق من الباحثين من جامعة باث بتعاون  مع باحثين من جامعة الباسك UVP/EHU (إسبانيا) وجامعة جورج واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) ومتحف التاريخ الطبيعي بجامعة السوربون (فرنسا) وجامعة القاضي عياض بمراكش.

زر الذهاب إلى الأعلى