أخبار الدارسلايدر

وسائل إعلام دولية تفرد اهتماما لافتا لافتتاح الإمارات لقنصلية بمدينة العيون المغربية

الدار / ترجمات

أشادت عدد من المواقع والصحف العالمية بافتتاح دولة الامارات العربية المتحدة لقنصليتها بمدينة العيون المغربية، مؤكدة على أنها تدخل في اطار توطيد العلاقات القوية بين المغرب والامارات”.

وكتب الموقع الاخباري “arabnews” أنه بافتتاح هذه القنصلية ترتفع عدد التمثيليات الدبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية الى 16 بعثة، مشيرا الى أن “هذه الخطوة الإماراتية “تعزز ديناميكية الاعتراف الدولي بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”.

وأبرز الموقع الزخم الدبلوماسي الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية للمغرب منذ أواخر سنة  2019  بافتتاح  15 دولة افريقية لبعثاتها الدبلوماسية في مدينتي العيون والداخلة”.

كما أكد الموقع الاخباري “english.alaraby” أن “افتاح الامارات لقنصليتها بمدينة العيون، تنضاف الى قائمة الدول على الصعيد العالمي، التي يتزايد اعترافها بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية رغم مناورات أعداء القضية الوطنية للمغاربة”.

من جانبه، قال موقع “thenationalnews”، إن افتتاح الامارات لقنصليتها بالعيون كأول دولة عربية تقدم على ذلك، يمثل “استمرارا لعلاقات  من الوحدة والتعاون بدعم من قيادة البلدين، جلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار الى أن “افتتاح القنصلية في العيون يعد احد أبرز الثمار،  والنتائج الإيجابية للعلاقة الراسخة بين البلدين، ووجودها في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، سيمثل دفعة كبيرة في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”.

وأضاف الموقع الاخباري أن افتتاح القنصلية يؤكد موقف الامارات الثابت في الوقوف مع المغرب في قضاياه العادلة في المحافل الإقليمية والدولية دون شروط”.

صحيفة “الاسبانيول” الاسبانية، الذائعة الصيت،  اعتبرت في تقرير مطول أن “التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة الحدودية بين المغرب وموريتانيا بعد اقدام عصابات البوليساريو على اغلاقها، واجهتها الدبلوماسية المغربية بتبصر من خلال تشجيع البلدان الإفريقية على نقل قنصلياتها إلى الأقاليم الصحراوية الجنوبية.

وأوضحت أن “دينامية الدبلوماسية المغربية تعززت بقرار دولة الإمارات العربية المتحدة افتتاح قنصلية لها بالعيون، لتكون بذلك أول دولة عربية تفتح قنصلية لها في أقاليم الجنوب المغربية”.

من جهتها، قالت صحيفة “The economic Times” الهندية في تقرير اخباري، الى أن  “الإمارات العربية المتحدة أظهرت التزامها تجاه قضايا الدول العربية الشقيقة من حلال افتتاح قنصلية لها بمدينة العيون”، مؤكدة أن “الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يعتبر قرار فتح قنصلية عامة بمدينة العيون تجسيدًا لموقف الإمارات العربية المتحدة الثابت مع المملكة المغربية في قضاياها العادلة في المحافل الإقليمية والدولية”.

زر الذهاب إلى الأعلى